أذربيجانسياسة

بعد دخول القوات الأذرية إليه… وزير خارجية إقليم “قره باغ” خلف القضبان

أعلنت النيابة العامة الأذربيجانية، مساء أمس السبت 30 أيلول/ سبتمبر، إلقاء القبض على دافيد بابايان، وزير خارجية “إقليم قره باغ” والملاحق قضائيًا.

وأضافت في بيان، أن “بابايان” تولى بين عامي 2013 – 2023 مهام مختلفة، منها نائب أمين عام رئاسة الجمهورية، ومستشار رئيس الجمهورية المسؤول عن الشؤون الخارجية، إلى جانب وزير الخارجية.

وأشار البيان إلى أن “بابايان” من بين المتورطين في اعتداءات بصواريخ بالستية خلال معارك “قره باغ” عام 2020، شأنه في ذلك شأن كثير من مسؤولي “إقليم قره باغ”.

وأوضح أن “بابايان” هو أحد المحكوم عليهم غيابيًا في وقت سابق، من قبل القضاء الأذربيجاني، كما أنه أحد الملاحقين دوليًا بموجب قرار محكمة أذربيجانية.

وفي 27 أيلول/ سبتمبر 2020، أطلق جيش أذربيجان عملية لتحرير أراضيه في قره باغ، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يومًا، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية، ينص على استعادة باكو السيطرة على مناطقها.

ويشار إلى أنه وفي 19 أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلنت أذربيجان إطلاق عملية “ضد الإرهاب” “بهدف إرساء النظام الدستوري في قره باغ”. كما سمتها، انتهت بعد يوم باتفاق لوقف العملية، وتخلي المجموعات المسلحة غير القانونية والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى