مدونات بوليتكال كيز

بعد توصيات فريق من الخبراء… لجنة العقوبات الدولية تحث الحوثيين على الامتثال للقانون الدولي الإنساني بشأن الأطفال

حثت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس 28 أيلول/ سبتمبر، ميليشيا “أنصار الله” اليمنية، أو ما يعرف بالحوثيين، على الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بحسب وسائل إعلام يمنية.

كما حثت اللجنة في بيان صادر عنها، “الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة، مثل الحوثيين، التوقف عن مواصلة استخدام المؤسسات التعليمية والدينية والمؤسسات العامة في اليمن، لنشر خطاب الكراهية، وتشجيع العنف، وتجنيد الأطفال”.

وبحسب إعلام يمني، فقد جاء البيان بناء على “توصيات فريق الخبراء على إثر تحقيقاته التي أجراها خلال الفترة الماضية حول انتهاكات الحوثيين”.

وفي 7 تموز/ يوليو الماضي، استعرض حقوقيون يمنيون في جنيف، انتهاكات الحوثيين ضد فئات المجتمع بمن فيهم الأطفال، واتهموا الجماعة بأنها جندت 238 قاصرًا منذ الاتفاقيات الأخيرة الموقّعة مع الأمم المتحدة للكف عن تجنيد صغار السن.

ووفق ما نقلته وكالة “سبأ”، تطرق الفريق الحقوقي إلى “جريمة تغيير الكتاب المدرسي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وما يشكله من خطر جسيم على الأطفال، بوصفه مصدرًا للعنف ضدهم، حيث تجري تعبئة رؤوس التلاميذ بفكر وآيديولوجيا الجماعة، ودفعهم إلى ساحات المعارك وبناء شخصيات غير سوية تميل للعنف والإرهاب”.

ونقل الإعلام اليمني وقتها أن المسؤولة الأممية في مجلس حقوق الإنسان أنتارا سنج، “أبدت تفهمًا لتلك الانتهاكات، وعبّرت عن قلقها لما يتعرض له أطفال اليمن من انتهاكات، وأنها سترفع تلك البلاغات إلى المختصين”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى