العراقسياسة

رئيس الوزراء العراقي يجري عددًا من اللقاءات السياسية والاقتصادية في نيويورك

التقى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة 22 أيلول/ سبتمبر، في نيويورك، الرئيس القبرصي نيكوس كريستودوليدس، كما التقى أيضًا عددًا من ممثلي الشركات الأمريكية، وغرفة التجارة الأمريكية، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وبحث اللقاء بين رئيس الوزراء العراقي والرئيس القبرصي مجالات التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر في الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وشهد اللقاء تبادل الدعوات الرسمية للزيارة المتبادلة بين الجانبين من أجل المزيد من التباحث نحو شراكة بنّاءة تعود بالنفع على البلدين وأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الاتفاق على زيارة قريبة يقوم بها وزير الخارجية القبرصي إلى بغداد ضمن مسار التعاون والتنسيق المشترك، وفقا للمصدر ذاته.

وفي سياق آخر، شمل اللقاء بين رئيي الوزراء العراقي وعدد من ممثلي الشركات الأمريكية، ممثلي كلّ من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، ومجموعة هانيويل التكنولوجية المتعددة الجنسيات، وشركة كوفينكن للمحاماة الأمريكية.

وشهد اللقاء التباحث في توسعة الشراكة والتعاون بين العراق وهذه الشركات، وإمكانية تعزيز وتطوير الاتفاقات السابقة، في إطار سعي الحكومة إلى الإصلاح الاقتصادي وإرساء أسس التنمية التكنولوجية والصناعية في الاقتصاد العراقي، وفقا لواع.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن “الساحة الاستثمارية العراقية، مهيأة لاجتذاب جميع أنواع الاستثمارات، خاصة ضمن جهود الحكومة المستمرة في تشييد البنى التحتية، فضلاً عن تنمية باقي النواحي الاقتصادية والصناعية”.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء العراقي في لقائه مع غرفة التجارة الأمريكية، إن “الحكومة العراقية تستثمر الإيرادات بشكل صحيح لتفعيل قطاعات اقتصادية مهمة غير النفط”.

وأضاف محمد شياع السوداني أن “المسار الخاطئ في هدر الغاز المحترق سيتوقف خلال 2-3 أعوام”، وتابع: “أعلنّا عن 11 حقلًا ورقعة استكشافية في محافظات، الأنبار ونينوى والنجف، وهي تضمّ الغاز الطبيعي”.

وأكد أن “العلاقة بين العراق والولايات المتحدة لا يمكن أن تبقى محصورة في الجانب الأمني”.

وختم رئيس الوزراء العراقي بالقول: “أبرمنا عقودًا مع شركات إماراتية وصينية وعراقية لإنشاء محطّات طاقة شمسية، وأبرمنا عقدًا مع شركة توتال لتوليد 1000 ميكا واط من الطاقة الشمسية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى