تركيا

بتهمة التضليل والتحريض على الكراهية… احتجاز 27 شخصًا في 14 ولاية تركية

احتجزت السلطات التركية، اليوم الأربعاء 20 أيلول/ سبتمبر، 27 مشتبهًا بهم في 14 ولاية تركية، بتهم “تحريض الجمهور علنًا على الكراهية والعداء، ونشر معلومات مضللة”، من خلال “خطاب كراهية” يستخدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لأمر أصدره مكتب المدعي العام في أنقرة.

ومن أجل التحقق من حقيقة الأمر فيما يتعلق بالقضايا المزعومة في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المعنية، أطلقت النيابة العامة تحقيقًا ضد المشتبه بهم في الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات التركي رقم 5237.

وشمل نطاق التحقيق كلا من أنقرة، وهاتاي، وأنطاليا، وسامسون، وكهرمان مرعش، وساكاريا، وإزمير، وسيرت، وشانلي أورفا، وتوكات، وبورصة، وإسطنبول.

يشار إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا يواجهون خطاب كراهية غذّته أحزاب تركية مناهضة لوجودهم، كما تصاعدت حوادث “العنصرية” تجاه العرب والسوريين في تركيا مؤخرًا، أحدثها كان مقتل شاب سوري في ولاية أضنة على يد شبان أتراك بعد رفضه منحهم هاتفًا نقالًا بالمجان.

وفي 26 تموز/ يوليو الماضي، انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخطاب المعادي للاجئين في بلاده، معتبرًا أن المواقف الإنسانية لتركيا والتي ورثتها عن الأجداد، لن يغيرها هوس أي “محرض أو تاجر فتنة أو فاشي”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى