المفتاح الاستخباراتي

بالتزامن مع ذكرى الاحتجاجات والأجواء الأمنية المشحونة في إيران… مقتل وإصابة عناصر من الباسيج على يد مجهولين

أعلن “إسماعيل قزل سفلي”، المسؤول السياسي والأمني في محافظة “فارس” الإيرانية، اليوم الأحد 17 أيلول/ سبتمبر، عن مقتل شخص من قوات “الباسيج”، وإصابة 3 آخرين في مدينة “نور آباد ممسني”، جراء إطلاق نار من شخصين مجهولين.

يأتي ذلك بالتزامن مع أجواء أمنية مشحونة في عامة إيران، نتيجة اندلاع عدد من الاحتجاجات خلال اليومين الماضيين، وترديد هتافات مناهضة للنظام الإيراني مثل “الموت للديكتاتور” و”عار عليك يا خامنئي اترك البلاد”، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمقتل “مهسا أميني” على يد شرطة الأخلاق في طهران.

وأفادت التقارير الواردة من إيران بأن أجهزة الأمن اعتقلت العشرات من المواطنين في ذكرى مقتل مهسا أميني.

والجمعة 15 أيلول/ سبتمبر، خرج أهالي زاهدان في مسيرات احتجاجية بعد صلاة الجمعة، ورددوا شعارات مناهضة للنظام، ووصف إمام أهل السنة في إيران، مولوي عبد الحميد، مقتل الشابة مهسا أميني بـ”المؤلم”، قائلًا: “ما كان يجب قتل مهسا والمحتجين بالرصاص، أو إصابتهم بالعمى”، في إشارة إلى تعمد قوات الأمن إطلاق النار على عيون المتظاهرين.

وأفادت مصادر إيرانية، الجمعة، بوجود كبير للقوات العسكرية في “سقز” غربي إيران، واعتقال 28 شخصًا خلال 5 أيام فقط، بالتزامن مع الذكرى السنوية للاحتجاجات.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى