الولايات المتحدةسياسة

“غير كفء”.. ترامب يهاجم بايدن قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إن “بايدن ليس متقدّمًا جدًا في السنّ” بما يحول دون سعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية، لكنه لفت إلى أن المشكلة الأكبر هي أنه “غير كفء”.

جاءت تصريحات ترامب خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “إن بي سي” أمس السبت 16 أيلول/ سبتمبر ، وستبث اليوم الأحد، في خضم سجال دائر في الولايات المتحدة حول شيخوخة الطبقة السياسية، وهو عامل رئيسي في انتخابات 2024، ففي موعد الاستحقاق سيكون عمر بايدن قد ناهز 82 عامًا، فيما سيكون ترامب في الـ78 من عمره، وتشير الاستطلاعات إلى خشية أكبر في صفوف الأمريكيين حيال سنّ بايدن على الرغم من ضآلة الفارق العمري بين الرجلين.

وقال ترامب في المقابلة، “بعض أعظم قادة العالم كانوا ثمانينيّين، وبالمناسبة لست قريبًا من بلوغ سنّ الثمانين”، وتابع، إن بايدن ليس متقدمًا جدًا في السن، لكني أعتقد أنه غير كفء وهذه مشكلة أكبر.

فيما طلب المدّعي الخاص الأمريكي جاك سميث من القاضية تانيا تشاتكن، إصدار أمر حظر نشر بحق الرئيس الأمريكي السابق قبل محاكمته الفيدرالية بتهمة محاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في العام 2020.

ويذكر أن عُمُر بايدن يعتبر عائقًا رئيسيًا أمامه، كما يقول مراقبون، رغم الجهود التي يبذلها البيت الأبيض للتسويق لنجاحاته الاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية، وفي المقابلة قال ترامب إن عمره لا يسبب له قلقًا، مشيرًا إلى أن والديه عاشا حياة مديدة.

وفي سياق آخر، اعتبر سميث أمام محكمة واشنطن الفيدرالية أن الانتقادات المتكررة من ترامب لمسؤولي وزارة العدل وسكّان واشنطن والقاضية المكلّفة بالملف تانيا تشاتكن، قد تؤثر في آراء هيئة المحلّفين التي ستتألّف من سكان محليين، وردّ ترامب سريعًا على منصته “تروث سوشال” قائلًا “إذًا أقوم بحملة انتخابية لأصبح رئيسًا ولا يُسمح لي بالتعليق؟ إنهم يسرّبون معلومات ويكذبون ويقاضون ولن يسمحوا لي بالكلام؟”.

واعتبر سميث أن تصريحات ترامب “قد يكون لها تأثير ملموس على حياد هيئة المحلّفين وفي الوقت نفسه على شهادات الشهود”، وأضاف في وثيقة قضائية أن أي فرد يقرأ أو يسمع تعليقات ترامب “قد يخشى منطقيًا أن يكون الهدف التالي لهجمات المدّعى عليه”.

ويشار إلى أنه ستبدأ محاكمة ترامب في الرابع من آذار/ مارس 2024، وهو اليوم الذي يدلي فيه الناخبون الجمهوريون بغالبيتهم بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب لاختيار مرشحهم.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى