سياسة

للمرة الأولى منذ انضمامها… الناتو يحلق بطائرة بدون طيار فوق فنلندا

كشفت صحيفة ديفينس بوست اليوم السبت 16 أيلول/ سبتمبر، في تقريرها الذي ترجمته بوليتكال كيز | Political keys، أن طائرة بدون طيار تابعة لحلف شمال الأطلسي حلقت فوق فنلندا يوم الأربعاء الماضي، وهي المرة الأولى التي يجري فيها الحلف عمليات استطلاع على أحدث أعضائه.

وقال الحلف في بيان إن “القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي تواصل تكثيف مهامها الاستطلاعية على الحدود الشرقية للحلف في أعقاب الحرب الروسية الشاملة ضد أوكرانيا”.

وأكملت الصحيفة أنه قد تعرفت قوات المراقبة الأرضية التابعة للتحالف على التضاريس الجديدة، حيث قامت بقيادة طائرة بدون طيار من طراز Northrop Grumman RQ-4D فوق البلاد، والتي أصبحت عضوًا في الناتو في نيسان/ أبريل الماضي.

وتابعت الصحيفة إنّ قوات الدفاع الفنلندية ذكرت أن العملية الجوية تمت الموافقة عليها تحت سيطرة وإشراف وطنيين، وفقًا للتشريعات الفنلندية.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستوب اعتبر أن عضوية حلف شمال الأطلسي “صفقة محسومة” لحظة غزو القوات الروسية لأوكرانيا العام الماضي، ويضيف الاتفاق قوة عسكرية فعالة إلى حلف شمال الأطلسي، مما يوفر لحدوده الشرقية دفاعًا قادرًا على حماية الأعضاء من الهجمات الروسية المحتملة.

وقالت فنلندا: إن الرحلة كانت مهمة مستقلة لزيادة الوعي الظرفي المشترك وتعزيز الدفاع الوطني حيث جاء في البيان الصحفي: “لم تكن هناك تغييرات حديثة في الوضع أو البيئة الأمنية العسكرية في فنلندا”. و “يتم التخطيط لعمليات الطيران مع الدول الشريكة وهي جزء من التعاون العادي الثنائي والمتعدد الأطراف.”

وأكدت فنلندا أنه سيتم إجراء المزيد من الرحلات الجوية في المجال الجوي الفنلندي في المستقبل، ومن المقرر إجراء رحلات جوية مأهولة وغير مأهولة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى