الصينسياسة

خلال محادثات جرت بينهما… الرئيسان الصيني والزامبي يعلنان رفع مستوى العلاقات

قالت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، إنّ الرئيس الصيني “شي جين بينغ” أجرى محادثات مع نظيره الزامبي هاكايندي هيشيليما في بكين اليوم الجمعة.

وأعلن رئيسا الدولتين الارتقاء بالعلاقات بين الصين وزامبيا إلى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة.

وقال “شي”: إن “الصداقة التقليدية التي أقامتها الأجيال الأكبر سنًا من القادة في البلدين صمدت أمام اختبار المشهد الدولي المتغير، وأصبح خط سكة الحديد بين تنزانيا وزامبيا رمزَا للصداقة بين الصين وأفريقيا”.

وأضاف “شي” إنّ “الصين تنظر دائمًا إلى العلاقات الصينية – الزامبية وتطورها من منظور استراتيجي وطويل الأجل، وتقف على استعداد للعمل مع زامبيا لتحويل الصداقة التقليدية العميقة إلى قوة دافعة قوية للتعاون المربح للجانبين في العصر الجديد ودفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد”.

وتابع الرئيس الصيني، إنّ “الصين تدعم زامبيا في حماية السيادة الوطنية والأمن والمصالح التنموية واستكشاف طريق التنمية المناسب لظروفها الخاصة. وأعرب عن رغبة الصين في تعزيز التبادلات بين الأحزاب وتبادل خبرات حوكمة الدولة مع زامبيا، ويتعين على البلدين دعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية والاهتمامات الرئيسية”.

واعتبر “شي” أنّ نجاح التحديث الصيني يظهر تنوع نماذج التحديث في العالم، وستستمر عملية التنمية والتحديث عالية الجودة في الصين في جلب فرص جديدة لجميع الدول بما في ذلك زامبيا.

كما أكد الرئيس الصيني أنّ “بكين تأمل في بناء الحزام والطريق بشكل مشترك مع زامبيا وتوسيع التعاون في بناء البنية التحتية والزراعة والتعدين والطاقة النظيفة لتحقيق التنمية والتنشيط المشتركين”.

وتابع: إن “الصين تشجع المزيد من المنتجات الزامبية عالية الجودة على دخول السوق الصينية وتدعم المزيد من الشركات الصينية في الاستثمار في زامبيا”.

ودعا الجانبان – بحسب شينخوا – إلى إنجاح الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية العام المقبل، وتعزيز التبادلات والتعاون في التعليم والتدريب والرعاية الصحية والثقافة والسياحة وغيرها من المجالات.

وفي معرض إشارته إلى أن الصعود الجماعي للدول النامية وتأثيرها الدولي المتزايد أصبح اتجاهًا لا رجعة فيه في العصر، قال “شي” إن الصين وزامبيا بحاجة إلى تعزيز التضامن والتنسيق، وممارسة التعددية الحقيقية، والتمسك بقوة بالإنصاف والعدالة الدوليين، والسعي لرفع مستوى الصوت. للدول النامية، وحماية المصالح المشتركة للبلدين والدول النامية الأخرى.

من جانبه، قال “هيشيليما” إن زامبيا تعتز بالصداقة التي أقامتها الأجيال الأكبر سنًا من قادة البلدين. مشيرًا إلى أن تنمية الصين أدت إلى تقدم دول الجنوب العالمي، وزيادة تمثيلها وصوتها في الشؤون الدولية، وتعزيز تطوير النظام الدولي في اتجاه أكثر عدلا وعقلانية.

وأضاف “هيشيليما” أنّ زامبيا تشكر الصين على دعمها دخول الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين والدور الإيجابي الذي تلعبه الصين في حل قضية الديون الزامبية، ويلتزم الجانب الزامبي بمبدأ صين واحدة، ويقدر بشدة الفلسفة والمبادئ التوجيهية للتحديث الصيني، ويأمل في التعلم من تجربة التنمية الصينية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى