المفتاح الاستخباراتي

“القدرة الصناعية” تدرب المخابرات السعودية على الحرب الإلكترونية… وصحيفة استخباراتية تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “إنتليجنس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية، الثلاثاء 12 أيلول/ سبتمبر، في تقريرها المدفوع عن معلومات خاصة تفيد بأنّ مقاول الدفاع السعودي المتحفظ يقوم بتعليم رئاسة المخابرات العامة كيفية استخدام معدات الحرب الإلكترونية التي اشترتها المملكة.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political Keys”، إنه “يجب أن تتجه الكثير من الأنظار إلى جناح شركة “القدرة الصناعية” في النسخة الثانية من معرض الدفاع السعودي العالمي في الرياض في الفترة من 4 إلى 8 شباط/ فبراير المقبل”.

وأضافت “إنتليجنس” في تقريرها الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على نسخة منه، إنّ “شركة الدفاع السعودية – التي لديها موقع على شبكة الإنترنت ولكنها تبتعد عن الأضواء – تعد إحدى شركات التدريب الرائدة في مجال الحرب الإلكترونية في المملكة، ومن بين عملائها وزارتي الدفاع والداخلية السعوديتين بالإضافة إلى جهاز المخابرات في البلاد، رئاسة المخابرات العامة (GIP).

وأشارت إلى أنّ الوجه العام لـ”قدرة” هو عبد العزيز العلي بالإضافة إلى عملائها السعوديين، كما تعد الشركة أيضًا موزعًا محليًا لشركات الدفاع الأمريكية مثل “AirBoss Defense Group”، الموزع لمركبة الكشف عن الأجهزة المتفجرة المرتجلة (IED) من نوع Husky المصنعة من قبل الشركة الجنوب أفريقية “DCD Protected Mobility”.

ويقع مقر الشركة في المنطقة الصناعية سدير على بعد 120 كم شمال الرياض، كما يوفر التدريب على استخدام أجهزة التشويش “Mercury Ventura” التي تصنعها شركة “Kirintec” البريطانية، والتي لديها مكتب إقليمي في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)، وكذلك في أجهزة التشويش “Scorpion” التابعة للشركة الكندية “Allen-Vanguard” وتستخدم قوات الدفاع في المملكة كلا النظامين، خاصة في عملياتها ضد الطائرات بدون طيار. بحسب إنتليجنس.

كما أكدت الصحيفة الاستخباراتية، أنّ “برنامج “قدرة” قام مؤخرًا بتدريب أفراد من الجيش والمخابرات السعوديين على كيفية استخدام بعض المعدات الجديدة مثل الراديو متعدد الترددات “PRC-6809 MBITR” الذي تصنعه شركة الدفاع الفرنسية، الذراع الأمريكية لشركة تاليس، شركة تاليس للدفاع والأمن، وشركة تالون لإزالة الألغام التابعة لشركة كينيتيك الأمريكية، وجهاز كشف المتفجرات “Explonix” من شركة “RS Dynamics” السويسرية، وجهاز الأشعة السينية المحمول “ScanX Scout” من شركة “Scanna” في المملكة المتحدة”.

كما يوفر برنامج “قدرة” أيضًا الصيانة والتدريب للمركبات المضادة للمتفجرات وسيارات الجيب المدرعة ومواقع الحراسة والحاويات المحصنة التي يستخدمها عملاؤه، وعلى رأسهم القوات الخاصة التابعة لقوات الدفاع والأمن السعودية، وجهاز المخابرات المحلي “المباحث” والحرس الرئاسي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفقًا لـ”إنتليجنس”

وتقوم شركة باسكو، وهي شركة تابعة لشركة قدرة، بـ”تجميع وإعادة بيع قفف هيسكو والمخابئ ومواقع الحراسة في شكل مجموعة للقوات المسلحة السعودية المصنوعة في مصنع سدير”.

ووفقًا للصحيفة الفرنسية، فإنّ باسكو هي شركة تابعة لمجموعة شركات الدفاع برايسيدياد (المعروفة سابقًا باسم بيتافنس وبيكارت)، ومقرها في برمنغهام في المملكة المتحدة وتمتلك أغلبية أسهمها شركة الأسهم الخاصة الأمريكية كارلايل، التي تدير أصولًا بقيمة 376 مليار دولار.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى