مدونات بوليتكال كيز

روبوت “مسلح بالصواريخ”… والشركات الأسترالية المصنعة تتطلع لبيعه لـ أوكرانيا

كشفت صحيفة ديفينس بوست اليوم الثلاثاء 12 أيلول/ سبتمبر، في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political keys”: أن شركتا Black Sky Aerospace Systems و Funnel Web الأستراليتين أعلنتا عن روبوت أرضي مسلح، و تعتبر أوكرانيا أول عميل محتمل لشراء هذا الروبوت.

وتسمح المركبة الأرضية المحمولة بدون طيار UGV، للجندي بإطلاق صاروخ دون تعريض نفسه لنيران البطارية المضادة. و يطلق على المركبة أيضًا اسم Funnel Web.

وأكملت الصحيفة أن شركة AUManufacturing نقلت عن الرئيس التنفيذي لشركة Black Sky، بليك نيكوليتش، قوله: “يعتقد الناس أن الروبوتات هي بمثابة منصات استشعار، وناقلات أحمال، ومهام استخباراتية، ومراقبة، واستطلاع، لكننا نمنحها اليوم الأنياب”.

وأضاف نيكوليتش أن الشركات يمكن أن ترى حالات الاستخدام كما هو الحال في أوكرانيا، “حيث يجب إطلاق الصاروخ من موقع قد يعرض الجنود لخطر كبير أو لا يمكن الوصول إليه بأي طريقة أخرى”.

وأوضح نيكوليتش أن Funnel Web يمكنها الدفع إلى مناطق جديدة ثم انتظار ظهور الأهداف، وبعد ذلك يمكن إطلاق UGV عن بعد.

وأضاف: “يمكن تصميم الصواريخ نفسها حسب الاستخدام المقصود والجغرافيا والتأثيرات المطلوبة”.

وأوضحت الصحيفة أن المركبة غير المأهولة “UGV” تتميز بالقوة العالية والتنقل، ويتم التحكم فيها بواسطة جهاز محمول باليد يتم تشغيله عن بعد، و تتميز بكاميرا تنقل فيديو المناطق المحيطة بها إلى وحدات التحكم للسماح لهم باتخاذ القرار بشأن إطلاق السلاح.

وكشفت صحيفة The Sun أن النظام الذي يبلغ وزنه 1.5 كغ يمكنه إطلاق ذخائر 60 ملم × 900 ملم، مضيفًة أنه يمكن تطوير متغيرات جديدة يمكنها إطلاق عيارات مختلفة.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فقد تابع ممثلو الدفاع الأوكرانيون تطور النظام “عن كثب” ولديهم خطط لنشره في الحرب المستمرة.

ونقل الموقع عن أندريه بريلر، رئيس هندسة الأنظمة في Funnel Web Systems، قوله: “ما يحدث في أوكرانيا يوضح الآن أن دورة الابتكار تحتاج إلى الاستجابة للتهديدات والفرص المتطورة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى