سياسة

لليوم التاسع على التوالي… استمرار الاحتجاجات المطالبة برحيل الأسد في السويداء

أظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بدء توافد المحتجين، صباح اليوم الإثنين 28 آب/ أغسطس، إلى ساحة مدينة شهبا للتوجه إلى ساحة الاعتصام الرئيسية وسط مدينة السويداء جنوبي سوريا.

وكانت المحافظة قد شهدت يوم أمس الأحد 27 آب/ أغسطس، إضرابًا عامًا وإغلاقًا لجميع الدوائر الحكومية والحزبية مع دخول الاحتجاجات أسبوعها الثاني.

ووفق موقع “السويداء 24″، جرى رفع راية “الحدود الخمسة” للطائفة الدرزية في أعلى مدخل فرع الحزب، كما قام المتظاهرون بإغلاق البوابة الحديدة، وسط مطالبات شعبية بتحويل مقرات حزب “البعث” إلى مراكز خدمية.

كما سجلت الاحتجاجات الشعبية في السويداء تزايدًا في أعداد المشاركين، مع تصعيد في المطالب التي بدأت بتحسين الأوضاع المعيشية، ثم المطالبة برحيل النظام وتطبيق القرار الأممي 2254، ووصلت أمس الأحد، إلى مطالب جديدة تتعلق بـ”الاتفاقات التي وقعتها الحكومة السورية خلال السنوات الماضية مع الحليفين الروسي والإيراني، في ما يتعلق باستثمار الموانئ السورية والمطار والأراضي”.

ووثق “ناشطون” مقطع فيديو لهتاف المحتجين: “بدنا المينا، وبدنا الأرض، وبدنا يرجع المطار”.

وفي تطور لافت أصدر ما سمي بـ”تجمع عشائر الجنوب”، بيانًا حذر فيه من بدء “تشكيل خلايا لضرب السلم الأهلي”، وضرورة أخذ “الحيطة والحذر وعدم الانجرار وراء أي فتن لزعزعة استقرار السلم الأهلي في الجبل”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى