أخرىسياسة

مطالبةً بتأمين عودة اللاجئين منهم… “التعاون الإسلامي” تذكر بـ”الإبادة الجماعية لمسلمي الروهينغا” في ميانمار

أصدرت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد 27 آب/ أغسطس، بيانًا حول الذكرى السنوية “للإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينغا” في ميانمار.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي إن “يوم 25 آب/ أغسطس 2023 يصادف الذكرى السنوية السادسة للإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينغا وتهجيرهم الجماعي القسري والمجتمعات الأخرى من ولاية راخين في ميانمار وبداية تدفق أعداد كبيرة من هؤلاء اللاجئين إلى بنغلاديش”.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي “عزمها الراسخ” على دعم مسلمي الروهينجا، ودعت المجتمع الدولي إلى تجديد التزامه بالجهود الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة للاجئين الروهينغا إلى وطنهم في ميانمار.

كما دعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتوفير المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لشعب الروهينغا النازحين في مخيمات اللاجئين في ضوء الانخفاض الكبير في التمويل الذي أدى إلى خفض المساعدات الغذائية.

ومنذ 25 آب/ أغسطس 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية بحق مسلمي الروهينغا في ولاية راخين (أراكان)، مما أسفر عن مقتل آلاف منهم ولجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعد حكومة ميانمار الروهينغا “مهاجرين غير نظاميين” جاؤوا من بنغلاديش، في حين تصنفهم الأمم المتحدة بأنهم “الأقلية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى