المفتاح الاستخباراتي

تسببت بخلوّ الشوارع وتوقف المطار… اشتباكات عنيفة جنوبي العاصمة الليبية طرابلس

أفادت مصادر إعلامية ليبية، بوقوع اشتباكات وإطلاق نار، ليلة الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، جنوبي العاصمة طرابلس، حيث تتمركز عناصر من جهاز الشرطة القضائية، وقوّة الردع الخاصة، واللواء 444.

وأعلن المتحدث باسم جهاز مركز طب الطوارئ والدعم، مالك مرسيط، إخراج خمس عائلات عالقة بسبب الاشتباكات بالعمارات السكنية خلف مستشفى الطبي، دون الإعلان عن قتلى أو جرحى حتى لحظة إعداد التقرير.

في حين أكد مدير مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم الليبية، عبد العزيز عيسى، أن الوزارة تتابع التطورات بالعاصمة طرابلس وفي حال استمرار التوتر الأمني ستتخذ قرارات لضمان سلامة الطلبة الذين يجرون امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية.

وتسببت الاشتباكات التي اندلعت في العاصمة بوقت متأخر من مساء أمس، في تعليق الرحلات الجوية إلى مطار المدينة الرئيسي، بالإضافة إلى خلوّ الحركة وإقفال معظم المحال التجارية.

وفي حين لا تزال حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس تلتزم الصمت، عبر رئيس الحكومة الموازية في شرق البلاد، أسامة حماد، عن قلقه إزاء التطورات الحاصلة في طرابلس والأنباء الخاصة بالتحشيدات المستمرة من كافة الاطراف.

ودعا حماد، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل “إكس”، جميع الجهات الأمنية والعسكرية لضبط النفس واللجوء إلى الحوار لحل كافة القضايا، خوفاً من إراقة الدماء وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة بالمدينة والحفاظ على السلم الأهلي.

ويرجّح خبراء مطلعون أن يكون هذا الاستنفار الأمني على صلة بإيقاف “آمر اللواء 444” العقيد محمود حمزة، من قبل جهاز الردع لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب ظهر أمس، أثناء سفره عبر مطار معيتيقة الدولي، من دون معرفة الأسباب.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى