آسياسياسة

بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين… إيران تتطلع إلى جذب الاستثمارات السعودية

قال مهدي صفري مساعد شؤون الدبلوماسية الاقتصادية في الخارجية الإيرانية اليوم السبت 12 آب/ أغسطس: “إن الظروف مهيأة لبدء الاستثمارات السعودية في إيران، وإن هناك العديد من مصانع الصلب الإيرانية أيضا تتطلع للاستثمار في المملكة العربية السعودية بصورة مشتركة” .

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية “فارس” فقد أعربت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت 12 آب/ أغسطس، عن أملها في تسريع التقدم في مجال الاستثمارات مع المملكة العربية السعودية تزامنًا مع بدء مهام السفير الإيراني الجديد في السعودية.

وكانت وكالة “إرنا” قد نقلت عن مصدر مطلع أن السفارة السعودية في إيران بدأت نشاطها رسميًا منذ ثلاثة أيام في العاصمة طهران.

وأشارت الوكالة الإيرانية “إرنا” إلى أن السفارة والقنصلية العامة الايرانيتين في الرياض بدأتا نشاطهما رسميًا في 6 من شهر حزيران/ يونيو الماضي أيضًا، وأعلنت السعودية وإيران في مارس/ آذار الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من القطيعة، وجرى التوافق بين الدولتين بواساطة صينية.

يذكر أنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 2016 بعدما هاجر محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران بعدما قامت السلطات السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي “نمر النمر”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى