آسياسياسة

وسط ترحيب بريطاني وإيطالي… السعودية تسعى لدخول تحالف يهدف إلى صناعة طائرة حربية حديثة

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية اليوم السبت 12 آب/ أغسطس، أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى الانضمام إلى تحالف دولي لصناعة طائرات حربية مقاتلة أو ما يطلق عليها طائرات الجيل السادس “تيمبيست”.

وذكرت الصحيفة أن المشاركة السعودية المحتملة تجد ترحيبًا من بريطانيا وإيطاليا لأنها ستشمل مساهمة مالية كبيرة لاسيما وأن تكلفة المشروع تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات، إضافة إلى أن المملكة العربية السعودية قد عرضت المساهمة بالخبرة الهندسية في مراحل مختلفة من المشروع.

مصدر عسكري بريطاني قال للصحيفة إن لندن تمتلك شراكة استراتيجية مع المملكة العربية السعودية، وهي حريصة بشدة على تعميق العمل في المشروع وتحقيق نتائج قوية في أسرع وقت ممكن.

ويسعى هذا البرنامج إلى تقديم طائرة متطورة للغاية وإتاحتها للتصدير في السوق العالمية بحلول عام 2035، ويضم هذا البرنامج تحالفًا من بريطانيا وإيطاليا واليابان.

تقارير إعلامية ذكرت أن الطائرة الجديدة “تيمبيست” تتميز بقدرات دفاعية وقتالية كبيرة، وتفوق سرعتها سرعة الصوت، بالإضافة إلى أنها مزودة بأسلحة ليزر متطورة ومنظومة اتصالات محصنة كما أنها مزودة ببرنامج للذكاء الاصطناعي.

يذكر أن الحكومة البريطانية في وقت سابق قد وجهت دعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارة بريطانيا في مسعى منها لتعميق العلاقات وجذب الاستثمار في الخليج وفقًا لصحيفة “فايننشال تايمز”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى