آسياسياسة

“إسرائيل”: خلافات حادة حول تأسيس حرس وطني تابع للشرطة… ووزير الدفاع يقول: “لا مكان لميليشيات خاصة في إسرائيل”

قالت القناة الإخبارية “12” التابعة للاحـ_تلال الإسرائيلي إن وزير الدفاع يوآف غالانت وجه رسالة حادة أمس الخميس 10 آب/ أغسطس إلى وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أعرب فيها عن معارضته لتأسيس الحرس الوطني كهيئة مستقلة عن الشرطة تابعة لوزارة الأمن القومي.

وحسب القناة فقد قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: “إنشاء جهاز جديد سيسبب صعوبات كبيرة وسيشتت النظام الأمني بأكمله، ولا مكان للميليشيات الخاصة في إسرائيل”.

ونقلت القناة عن خبراء أن إنشاء حرس وطني يتبع مباشرة لوزير الأمن القومي وليس إلى الشرطة وحرس الحدود سيكون بمثابة كارثة وسيسبب ضررًا كبيرًا على الأمن في إسرائيل.

من جهته هاجم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وزير الدفاع غالانت وذكر أنه اتفق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على إنشاء حرس وطني في إسرائيل، وأنهما سيقرران وليس الوزير غالانت كيفية عمل الحرس.

وأضاف بن غفير: “نطلب من غالانت الذي حاول عرقلة الإصلاح القانوني، ومنشغل بملاحقة المستوطنين ألا يتدخل في شؤون الحرس الوطني، واللجنة بصدد إنهاء عملها وسترفع توصياتها خلال شهر ونصف”.

يذكر أن الشرطة في كيان الاحـ_تلال الإسرائيلي تخضع لوزير الأمن القومي بينما يخضع الجيش لوزير الدفاع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى