سياسةلبنان

“في سابقة من نوعها”… عدد من قادة لبنان يجتمع في البطريركية ليحشد “لانتخاب رئيس الجمهورية”

عُقد لقاء وزاري تشاوري بمقر البطريركية المارونية الصيفي في “الديمان”، أمس الثلاثاء 8 آب/ أغسطس، بدعوة من رئيس الوزراء “نجيب ميقاتي”، وحضور 15 وزيراً، وبمشاركة البطريرك بشارة الراعي، وعدد من المطارنة، “في سابقة هي الأولى من نوعها” كما قال متابعون، حيث دعا المشاركون إلى وجوب انتخاب رئيس للجمهورية يقود عملية الإنقاذ.

وأصدر المشاركون في اللقاء الوزاري التشاوري، بيانًا أكدوا فيه وجوب الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، يقود عملية الإنقاذ والتعافي، إذ لا مجال لانتظام أي عمل بغياب رأس الدولة.

ودعا البيان القوى السياسية كافة إلى “التشبث باتفاق الطائف وبميثاق العيش المشترك، والتخلي عن كلِّ ما قد يؤدي إلى المساس بالصيغة اللبنانية الفريدة، كما دعا جميع السلطات والمؤسسات التربوية والإعلامية الخاصة والرسمية وقوى المجتمع المدني الحية، والشعب اللبناني بانتماءاتِه كافة، إلى التشبث بالهوية الوطنية وآدابها العامة وأخلاقياتها المتوارَثة جيلاً بعد جيل، وقيمها الإيمانية لا سيما قيمة الأسرة وحمايتها، وإلى مواجهة الأفكار التي تخالف نظام الخالق والمبادئ التي يُجمع عليها اللبنانيون”.

كما دعا البيان اللبنانيين إلى حوار حياة دائم بينهم، بحيث يسعى كل مواطن لبناني إلى طمأنة أخيه وشريكه في الوطن، على فكره وحضوره وحقوقه وفاعلية انتمائه الوطني.

كذلك دعا إلى التعاون الصادق بين كل المكونات اللبنانية لبلورة موقف موحّد من أزمة النزوح السوري في لبنان، والتعاون مع الدولة السورية والمجتمع الدولي لحل هذه المسألة، بما يحفظ وحدة لبنان وهويته.

ويشار إلى أن ولاية الرئيس السابق “ميشال عون” قد انتهت في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، وعقد المجلس النيابي 12 جلسة لانتخاب رئيس جديد من دون أن ينجح في ذلك.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى