سورياملفات خاصة

خاص | كمين محكم لداعش يؤدي لخسائر فادحة في صفوف قوات النظام السوري بريف حمص الشرقي

 أفادت مصادر خاصة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أنه خلال اليومين الماضيين، تعرضت قوات النظام السوري لخسائر كبيرة في كمين محكم نصبه تنظيم داعش بالقرب من منطقة الكوم في ريف حمص الشرقي، وأسفر الهجوم عن مقتل وجرح وأسر أكثر من 20 عنصرًا من قوات النظام، مما أدى إلى تصعيد عسكري في المنطقة.

ووفقا للمصادر، فقد بدأت الأحداث عندما تحرك رتل عسكري تابع لميليشيا الفرقة الرابعة من مدينة السخنة باتجاه منطقة الكوم، حيث تألف الرتل من دبابة، وعربة BMB، وسيارتين زيل عسكريتين، وسيارتين دفع رباعي مزودتين برشاشات أرضية، ويضم الرتل أكثر من 30 عنصرًا مع صناديق ذخيرة وأسلحة.

حيث تعرض الرتل لكمين من قبل تنظيم داعش الذي استهدفه من عدة جهات باستخدام الأسلحة الرشاشة والمضادات الأرضية والصواريخ الموجهة، وبحسب أحد الناجين من الرتل، كان عدد المهاجمين كبيرًا بسبب غزارة الرصاص الذي أُطلق من أكثر من ستة اتجاهات.

وأكدت المصادر استمرار الاشتباكات بين الطرفين لمدة تجاوزت نصف الساعة، خلالها تراجعت قوات الرتل تاركة خلفها سياراتها وعتاداها تحت شدة الاشتباك، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 11 عنصرًا من قوات النظام، بينهم ضباط برتب ملازم ورقيب أول، إضافة إلى إصابة 6 آخرين وفقدان الاتصال بأربعة عناصر، من بينهم ضابط برتبة رائد يدعى وجيه يوسف، الذي يُعتقد أنه قد أُسر مع بعض العناصر من قبل التنظيم.

كما أدى الكمين إلى تدمير دبابة وعربة BMB، وحرق سيارة زيل عسكرية وسيارة دفع رباعي تويوتا، بالإضافة إلى إتلاف الآليات الأخرى، كما تمكن داعش من اغتنام كافة الأسلحة والذخيرة الموجودة في الرتل قبل الانسحاب إلى عمق البادية.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لتدمير الآليات العسكرية التابعة للنظام السوري:

ردًا على الهجوم، أرسلت ميليشيا الفرقة الرابعة والفرقة الرابعة دبابات والفرقة 24 مهام خاصة تعزيزات كبيرة إلى المنطقة، وتضمنت التعزيزات عشرات الدبابات والآليات الثقيلة، بالإضافة إلى 170 عنصرًا مسلحين بالكامل، وقامت هذه التعزيزات بنقل القتلى والجرحى إلى مشفى تدمر العسكري، وبدأت حملة تمشيط واسعة شملت مناطق السخنة والرصافة، مدعومة بطلعات جوية للطيران الحربي الروسي الذي نفذ أكثر من 40 غارة جوية على مناطق متفرقة يُعتقد أن تنظيم داعش ينشط فيها.

وفي تطور لاحق، قامت قيادة أمن الفرقة الرابعة باعتقال نحو 17 عنصرًا من العاملين في المنطقة للتحقيق معهم حول تفاصيل الكمين، حيث تم توجيه اتهامات لهم بتسريب معلومات إلى التنظيم عن تحركات قوات النظام، مما ساعد في نجاح الكمين وتكبيد قوات النظام خسائر كبيرة.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع الكمين الذي استهدف رتل الفرقة الرابعة بريف حمص الشرقي:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى