سياسة

الإعلان عن مشروع مصري إماراتي لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في خليج السويس

أعلنت مصر عن توقيع اتفاقيتين مع تحالف شركة إنفينيتي المصرية للطاقة المتجددة وشركة مصدر الإماراتية، بهدف إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميغاوات في خليج السويس، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في تشرين الأول/ أكتوبر 2026.

ويهدف المشروع إلى “تعزيز دور الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية في مصر، في إطار الجهود المستمرة للدولة لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المستدامة”. وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن هذه “الخطوة تأتي كجزء من خطة الدولة للتوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة”.

وعلى الرغم من أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة شهد تباطؤاً بعد افتتاح محطة بنبان للطاقة الشمسية في 2019، إلا أن مصر تستمر في التطلع لتحقيق هدفها بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030، رغم أن النسبة الحالية تقل عن 12% من إجمالي القدرة المركبة للطاقة في البلاد.

إضافة إلى ذلك، تسعى مصر إلى “تصدير الكهرباء إلى الدول المجاورة وأوروبا عبر كابل بحري يمتد إلى اليونان، وذلك ضمن طموحاتها في تعزيز دورها كمصدر رئيسي للطاقة في المنطقة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى