المفتاح الاستخباراتي

تونس… تحديد موعد جلسة الاستماع في قضية شركة إنستالينغو الداعمة للإسلاميين

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فإنه في 15 تموز/ يوليو، بعد أسبوع من رفض المحكمة الجنائية في مدينة سوسة التونسية بتاريخ 8 تموز/ يوليو الإفراج عن 17 شخصًا محتجزين في قضية شركة إنستالينغو، تم تحديد موعد جلسة استماع للمتهمين في 28 تشرين الأول/ أكتوبر.

وفي عام 2023، أصدرت تونس مذكرة توقيف دولية بحق يحيى كحيلي، عضو الإدارة العليا للشركة المملوكة لهيثم كحيلي والمسجلة في تركيا، وعندما عاد إلى تونس في حزيران/ يونيو، تم اعتقاله.

وتشمل قائمة المتهمين أيضًا عادل دعداع (قيادة النهضة)، ورفيق عبد السلام (وزير الخارجية السابق)، وسمية الغنوشي ومعاذ الغنوشي (والداهما راشد الغنوشي، رئيس النهضة والمتهم أيضًا)، وشهرازاد عكاشة (صحفية) وكمال جوزاني (رئيس الأمن الوطني السابق).

وخلال الجلسة، قال كحيلي إنه لا يعرف أيًا من المتهمين الآخرين، وجادل محامو المتهمين بأن القضية “سياسية بامتياز”، واتهم المتحدث السابق باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين بفبركة الأمر كله لكسب ود الرئيس قيس سعيد.

وتُتهم شركة إنستالينغو، وهي شركة محتوى رقمي، بالعمل مع قادة إسلاميين لشن حملة تشويه ضد سعيد على وسائل التواصل الاجتماعي بعد إعلان حال الطوارئ في 21 تموز/ يوليو 2021، ويُحتجز العديد من المسؤولين الكبار في حزب النهضة، بمن فيهم وزير الاستثمار السابق رياض بطيّب، وسعيد الفرجاني، وعبد الكريم سليمان.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى