المفتاح الاستخباراتي

موقع إيراني يكشف دور “لواء الإمام الحسين” كأهم ذراع لإيران في سوريا

كشف موقع “إيران إنترناشيونال” الفارسي المعارض، اليوم الأحد 30 تموز/ يوليو، عن معلومات حصل عليها حول “لواء الإمام الحسين” المعروف باسم “حزب الله السوري”، مشيرًا إلى دوره كأكبر ذراع تنفيذية للنظام الإيراني في سوريا.

وبحسب “إيران إنترناشيونال”، فقد حصل هذا اللواء على مخصصات مالية من الـ30 مليار دولار التي أنفقتها إيران في سوريا.

وأكد الموقع أن هذه الميليشيات هي واحدة من أكبر الوحدات متعددة الجنسيات في الحرس الثوري الإيراني، والتي أنشأها قاسم سليماني عام 2016 بزعم محاربة داعش في سوريا، وفي السنوات السبع الماضية، عملت هذه الميليشيات كمظلة يتم من خلالها تنفيذ جميع أنشطة النظام الإيراني في سوريا.

وأوضح أن هذه الميليشيات، المعروفة أيضًا باسم “حزب الله السوري”، و”حزب الله-2″، تتكون من القوات الشيعية في سوريا، والسودان، وقوات “لواء فاطميون” الأفغانية، و”زينبيون” الباكستانية، بالإضافة إلى ميليشيات “الحشد الشعبي” العراقية، و”أنصار الله” اليمنية.

وأشار موقع “إيران إنترناشيونال”، إلى أن “لواء الإمام الحسين” هو الرابط العسكري والعملياتي والاستخباراتي بين فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والفرقة الرابعة المدرعة التابعة للجيش السوري بقيادة ماهر الأسد، شقيق بشار الأسد، ويتم تدريب قوات هذه الميليشيات تحت إشراف قوات النخبة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني.

يشار إلى أن قاسم سليماني سعى إلى ترسيخ نفوذ فيلق القدس في بنية الجيش السوري من خلال إنشاء “لواء الإمام الحسين” وإدراجه تحت قيادة الجيش السوري بقيادة بشار الأسد، ولهذا السبب، تمول إيران أيضًا جزءًا مهمًا من الجيش السوري، من أجل دفع الأموال لـ”لواء الإمام الحسين”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى