المفتاح الاستخباراتي

بهدف التقرب من عملائها… شركة الاستخبارات الفرنسية “ADIT” تفتتح مقرًّا لها في دبي

توجد شركة الاستخبارات التجارية العملاقة ADIT بالفعل في الإمارات العربية المتحدة من خلال شركاتها الفرعية ESL & Network وSalveo واستحواذاتها الأخيرة مثل DCI، ولكنها الآن تسعى بحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys” لإنشاء عملياتها الخاصة هناك لتكون أقرب إلى عملائها، ولتلبية الطلب المتزايد من آسيا وإفريقيا.

وتقوم مجموعة الاستخبارات التجارية الفرنسية ADIT بإنشاء أعمالها الخاصة في دبي، ومن المقرر أن تنتقل في آب/ أغسطس إلى مقر شركتها الفرعية المحلية، ESL & Network، التي تركز بشكل كبير على الاتصالات والفعاليات، وفقًا لمعلومات “بوليتكال كيز | Political Keys”.

وسيتولى ناثانائيل بيرويز، المتحدث بالعربية والذي قاد أنشطة المجموعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مقر المجموعة في باريس منذ عام 2015، إدارة المكتب الجديد الواقع في منطقة الخليج التجاري بدبي.

وتفكر ADIT منذ سنوات في استخدام دبي كقاعدة لعملياتها في الشرق الأوسط وما وراءه، بهدف مراقبة إعادة فتح بعض الأسواق وغزو أسواق جديدة.

بينما لا يرتبط فتح هذا المكتب بعميل أو بلد معين، فإن العراق من بين الأسواق التي سيراقبها المركز المستقبلي للشرق الأوسط عن كثب.

تفيد مصادر “بوليتكال كيز | Political Keys” أن مدير مركز دبي المستقبلي التقى في أوائل حزيران/ يونيو مع أحد العملاء القدامى للمجموعة، TotalEnergies، لمناقشة أنشطتها في العراق بشكل خاص، ونجحت شركة النفط والغاز العملاقة في نيسان/ أبريل 2023 في الحفاظ على عقدها لتطوير إنتاج الهيدروكربونات في البلاد، وفي النهاية إنتاج الكهرباء.

وبعد عدة سنوات من المفاوضات مع الحكومة العراقية بشأن الحزمة المالية، تم تقليص العقد من 27 مليار يورو إلى 10 مليارات يورو من الاستثمارات، وستعمل الشركة الفرنسية النفطية ضمن كونسورتيوم تمتلك فيه حصة 45%، إلى جانب شركة نفط البصرة التي تمتلك 30%، مقارنة بـ40% التي كانت تسعى إليها بغداد، وقطر للطاقة (25%).

واستهدفت وكالة الاستخبارات الاقتصادية العراق منذ فترة طويلة، وفي أوائل العقد 2010، أنشأت ADIT مركز أعمال فرنسي مزدهر في بغداد، والذي أغلق منذ ذلك الحين، بهدف دعم عودة الشركات الفرنسية إلى البلاد، ومن خلال GEOS، وهي شركة تابعة للأمن ستترأسها قريبًا غريغوار دي سان-كوينتين، قدمت الشركة أيضًا الأمن للسفارة الفرنسية في بغداد وللكونسورتيوم المكلف بإعادة تأهيل مطار الموصل.

مع عقد TotalEnergies، يجذب العراق المزيد والمزيد من شركات الأمن التي تأمل في إعادة دخول هذا السوق الواسع، أحد الأمثلة على ذلك هو شركة Amarante International التي يديرها ألكسندر هولاندر، والتي تمركزت في مجال سلامة وأمن مواقع الشركة النفطية وموظفيها في البلاد.

ويهدف افتتاح المكتب الجديد لشركة الاستخبارات التجارية الفرنسية ADIT إلى تقريب الشركة من عملائها الجدد الذين يستخدمون دبي كقاعدة خلفية لأنشطتهم في آسيا وإفريقيا، وتركز ADIT بشكل خاص على العديد من صناديق الثروة السيادية وصناديق الاستثمار الخاصة في المنطقة، والتي تربط بعضها بالفعل علاقات وثيقة مع الشركات الفرنسية، ويعكس افتتاح هذا المكتب أيضاً تنويع استراتيجية أعمال المجموعة، في وقت أصبح فيه الشرق الأوسط في صميم عملياتها الأكثر ربحية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى