المفتاح الاستخباراتي

خاص | بعد حل ميليشيا الدفاع الوطني… ميليشيا إيرانية جديدة تظهر على الساحة شرقي سوريا

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الخميس 25 نيسان/ أبريل، أن “سرايا الخراساني تقوم بإرسال متطوعين جدد إلى معسكر تدريبي في القامشلي بسوريا”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “سرايا الخراساني هي تشكيل ظهر اسمه إعلاميًا، يتبع للإيرانيين ويشرف عليه في محافظة الحسكة السورية الحاج مهدي لبناني الجنسية، ويبلغ عدد المنتسبين إليه حاليًّا أكثر من 200 عنصر، رواتبهم تصل إلى 320 دولارًا حاليًّا”.

وأضافت المصادر أنه قد “انضم إلى السرايا عدد كبير بعد حل ميليشيا الدفاع الوطني من قبل النظام السوري، حيث انضمت العناصر لسريا الخراساني بسبب خوفهم من الملاحقة الأمنية من قبل قوات النظام”.

وتابعت المصادر: “تم إرسال 30 عنصرًا لإجراء دورات تدريبية على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، كما تم تدريب عدد من العناصر على استخدام الهاون 120، وكان المشرفَ على التدريب مدربان سوريان، يدعى أحدهم أبا علاء والآخر أبا جهاد، وقد تم تعليم العناصر كيفية استخدام الكلاشنكوف ورشاش البيكيسيه وكيفية التعامل مع حرب المدن”.

وأشارت المصادر إلى أن “الدورة استمرت 15 يومًا ومن ثم عادت المجموعة إلى محافظة الحسكة وهي المرة الأولى -منذ تشكيل سرايا الخراساني- التي يتم فيها إرسال عناصر إلى القامشلي”.

وأكدت المصادر “وصول أسلحة إلى مقر البراد الآلي، تتضمن 8 مدافع هاون و 12 قناصة، كما وصل 5 مدربين وضباط عراقيين من الطائفة الشيعية، إضافة إلى إدخال طائرات مسيرة (إف بي في) إلى المربع الأمني ووضعها ضمن مبنى مستودعات الأسلحة الخاصة بسرايا الخرساني”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “إيران تحاول زيادة الأسلحة والعنصر البشري في المربع الأمني ضمن مدينة الحسكة، حيث استطاع استقطاب عناصر كثيرة من أبناء العشائر وخاصة بقرى ريف القامشلي”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مقر “سرايا الخراساني” في المربع الأمني ضمن مدينة الحسكة:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى