المفتاح الاستخباراتي

ضابط بحري سعودي سابق يفتتح فرعًا لشركته في نيوكاسل ويبني علاقات تجارية بين الرياض والمملكة المتحدة

حصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» ، على معلومات خاصة تفيد أنّ ضابط البحرية السعودية السابق علي وابل، والذي تحول لاحقًا إلى مستشار، ومندوبًا لمبيعات البحرية الباكستانية، ، يتاجر حاليًا في اتصالات “نيوكاسل-الرياض”، سعيًا لتوسيع نشاطاته وبناء علاقات جديدة بين الرياض ودوائر الأعمال في نيوكاسل، التي يملك فيها صندوق الثروة السيادية السعودي نادي كرة القدم المحلي.

علي الوابل، الذي يشغل منصب رئيس شركة الاستشارات “روابط الأعمال السعودية” (SBL)، يتطلع إلى ممارسة الأعمال التجارية في المملكة المتحدة، بعد أن عمل في مجال البحرية والهندسة في الرياض، وقد وجه اهتمامه الآن نحو إنجلترا، حيث يحظى بمكانة جيدة في دوائر الأعمال.

مع افتتاح فرع SBL في نيوكاسل، بدأ الوابل العمل مع عمار ميرزا، رجل الأعمال المحلي، الذي سافر إلى السعودية لتعزيز منتجات شركات بريطانية، ويتمتع ميرزا بشبكات واسعة تتضمن علاقات قوية مع نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم، الذي تم استحواذ 80% من أسهمه من قبل صندوق الاستثمار العام السعودي.

من خلال شركته وعلاقاته التجارية، عمل ميرزا بالتعاون مع الوابل لتعزيز وجود الرياض في شمال شرق إنجلترا، حيث عُقدت سلسلة من الاجتماعات بين الشركات السعودية والبريطانية في تشرين الثاني/ نوفمبر، وتضمنت زيارة لمركز الأعمال المرتقب بالمنطقة.

ميرزا، وهو عضو في المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب لأصحاب الأعمال من السود والآسيويين والأقليات العرقية، غالبًا ما يتواجد في سانت جيمس بارك، الملعب الرئيسي لفريق كرة القدم جوردي، وقد فتح استحواذ صندوق الاستثمارات العامة في عام 2021 على نادي كرة القدم المحلي، برئاسة محافظ الصندوق ياسر الرميان، الباب أمام استثمارات سعودية بملايين الجنيهات في المنطقة.

السير على خطى صندوق الاستثمارات العامة

وقد ساهم المنتدى الاقتصادي لشمال شرق البلاد أيضًا في تعزيز هذه العلاقات من خلال التخطيط لحوار التجارة والاستثمار بين السعودية وشمال شرق إنجلترا بتوجيه من السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، خالد بن بندر بن سلطان آل سعود.

وكان الدبلوماسي، وهو حفيد وزير الدفاع السعودي السابق سلطان بن عبد العزيز، ورجل أعمال، قد دفع في السابق لشركة الفنارة، المجموعة السعودية المتخصصة في الطاقة والكهرباء، للتعهد باستثمار مليار جنيه إسترليني في مشروع الوقود الأخضر للمنارة، وهو مشروع لتحويل النفايات المنزلية إلى مخلفات أقل. – وقود الطائرات الملوث في تيسايد جنوب نيوكاسل، والمشروع لا يزال في مرحلة التطوير.

ويمثل خالد بن بندر أيضًا المملكة العربية السعودية في مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، والتي عقدت جولتها السادسة في الفترة من 19 كانون الثاني/ يناير إلى 6 شباط/ فبراير.

وفي أعقاب استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على نيوكاسل يونايتد، عمل محافظ الصندوق، ياسر الرميان، على تحسين وجود المملكة العربية السعودية وصورتها في شمال شرق إنجلترا، وفي تشرين الأول /أكتوبر 2021، من خلال شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو التي يرأسها أيضًا، ضخ رئيس صندوق الاستثمارات العامة 850 مليون جنيه إسترليني (995.9 مليون يورو) في الشركة السعودية للصناعات الأساسية لتتمكن من الحفاظ على أنشطتها ومئات الوظائف التي كانت موجودة في ذلك الوقت. تحت التهديد في تيسايد.

كما أنّ الرميان هو أيضًا العقل المدبر لأعمال كرة القدم السعودية، من خلال صندوق الاستثمارات العامة، الذي أصبحت ذراعه للأحداث الرياضية، سيلا سبورتس، الراعي الرئيسي لقميص فريق كرة القدم في حزيران/ يونيو من العام الماضي، ومن المفترض أن يكون مقر هذه الشركة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، مثل سابك والفنار، في اير فيو بارك تحت قيادة الثنائي الوابل وميرزا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى