المفتاح الاستخباراتي

المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “ECOWAS” تسير في رحلة البحث عن تمويل خطة مكافحة “الإرهاب”

مع تصاعد التهديدات في غرب أفريقيا، تسعى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) إلى إنشاء قوة إقليمية لمكافحة “الإرهاب”، ومع اقتراب قمة المجموعة المقبلة في أبوجا، يأمل مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن، عبد الفتو موسى، في تقديم خطته لإنشاء هذه القوة، والتي تعتبر حاسمة في مواجهة التحديات الأمنية المتنامية في المنطقة.

رغم مرور عقد من الزمان على فكرة إنشاء هذه القوة، إلا أن التحدي الرئيسي يظل في ضمان التمويل الكافي لتنفيذ المشروع، ومن هنا، فإن المجموعة تسعى إلى الحصول على دعم مالي من الاتحاد الإفريقي، وذلك من أجل ضمان نجاح هذه المبادرة المهمة.

ووفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» فقد تطرقت المنظمة والاتحاد الأفريقي في ورشة عمل فنية في أبوجا إلى التحديات والآفاق المتعلقة بمشروع إنشاء القوة الإقليمية لمكافحة الإرهاب، وحضر هذه الورشة مدير إدارة الصراع بالاتحاد الإفريقي، الحاج سارجوه باه، الذي قدم تحليلًا مفصلًا للتحديات المالية التي تواجه هذا المشروع الحيوي.

بالإضافة إلى ذلك، قام الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو بتأسيس فرقة عمل تضم رؤساء دول المنظمة، بهدف تسريع عملية إنشاء القوة المسلحة الإقليمية. ويأتي هذا التحرك في سياق الجهود المبذولة لـ”تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وتأمين حماية للمواطنين والمصالح الاقتصادية”.

ومع اقتراب الموعد المحدد للقمة، يترقب قادة ECOWAS بفارغ الصبر نتائج الجهود المبذولة لتأمين التمويل الضروري لمكافحة الإرهاب في المنطقة، ومن المتوقع أن تكون هذه القوة الإقليمية لمكافحة الإرهاب خطوة حاسمة نحو تحقيق الأمن والاستقرار في غرب أفريقيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى