المفتاح الاستخباراتي

خاص | مع الأيام الأولى من رمضان… الجيش السوداني يتصدى لهجوم عنيف من قوات الدعم السريع في أمدرمان

أفاد مصدر عسكري رفيع المستوى لـ«بوليتكال كيز Political Keys»، اليوم الثلاثاء 12 آذار/ مارس، أن “الجيش السوداني تصدى لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع، خلال الساعات المتأخرة من ليلة اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك”.

وقال المصدر التابع للقوات المسلحة والذي رفض الكشف عن هويته أن “الجيش السوداني ما زال يفرض الحصار على قوات الدعم السريع من الأجزاء الجنوبية والشمالية والشرقية حيث نهر النيل من الجهة الشرقية”، مشيرًا إلى أن “أعداد قوات الدعم السريع داخل مقر الإذاعة والتلفزيون أقل من السابق بعد سيطرة القوات المسلحة على أجزاء من البلدة القديمة وشارع العرضة ومحطة ود البشير بضاحية أمبدة غربي المدنية”.

وأضاف المصدر أن “الجيش السوداني كبد قوات الدعم السريع خسائر فادحة، خاصة العتاد والمعدات العسكرية و35 سيارة من طراز لاندكروزر، بعد فرار عدد من الجنود خارج شارع العرضة”.

وتابع المصدر: “الهجوم جاء بالناحية الغربية الشمالية لمقر الإذاعة والتلفزيون بحي الملازمين بمدنية أمدرمان، وتحاول قوة من الإسناد التابع لقوات الدعم السريع الدخول إلى مدنية أمدرمان، لكن قواتنا قادرة على الحسم بعد السيطرة على سوق أمدرمان الكبير في المدنية”.

وأشار المصدر إلى أن “الجيش السوداني تصدى لهجوم قوات الدعم السريع بسلاح المهندسين جنوبي أمدرمان”، وعند سؤاله بخصوص تقدم قوات الدعم السريع في أجزاء واسعة من حصارها على سلاح المهندسين، قال المصدر إن “الجيش السوداني ما زال يحكم السيطرة على مداخل ومخارج سلاح المهندسين بمدنية أمدرمان غرب العاصمة السودانية الخرطوم”.

وختم المصدر بالقول إنه “في المقابل، تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في معظم جبهات ومحاور القتال، ووفقًا لسكان بحي العشرة الخرطوم سمعت أصوات انفجارات عنفية هزت أحياء جنوب الخرطوم وشرقي الخرطوم منذ ساعات الفجر الأولى بالمدنية”.

وأفاد مراسل «بوليتكال كيز Political Keys»في السودان، اليوم الثلاثاء 12 آذار/ مارس، بتجدد الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في عدد من المواقع في البلاد.

وقال مراسل«بوليتكال كيز Political Keys» في الخرطوم، إن “القصف المدفعي تجدد بين الجيش وقوات الدعم السريع في عدد من جبهات العاصمة السودانية ومدن أخرى، منذ الساعات الأولى من فجر أمس الإثنين”.

وأضاف مراسلنا أن “معارك ضارية اندلعت على الأرض في محور أمدرمان وجسر ود البشير”، مؤكدًا “سماع أصوات انفجارات عنيفة هزت جنوب الخرطوم”.

وتابع: “كما تجددت الاشتباكات بين الطرفين بمدينة الخرطوم بحري شمال الكدور، والمسيرات الحربية تقصف مواقع لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة وسط السودان”.

وأشار إلى أن “الطيران الحربي يقصف مواقع عسكرية تابعة لقوات الدعم السريع في محافظة المجلد بولاية غرب كردفان”.

وختم مراسل«بوليتكال كيز Political Keys» بالنقل عن مصدر عسكري رفيع قوله إنه “جراء تبادل القصف المدفعي بين الجيش وقوات الدعم السريع، نشب حريق بعمارة الذهب، أحد أكبر المحلات التجارية وسط العاصمة، كما قصفت المسيرات الحربية موقعًا عسكريًّا بالقصر الرئاسي بالخرطوم يتبع للدعم السريع”.

ومنذ منتصف شهر نيسان/ أبريل 2023، تشهد السودان حربًا أهلية طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأودت الحرب في السودان بحياة أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى قرابة 1.5 مليون شخص نزحوا إلى دول مجاورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى