المفتاح الاستخباراتي

الهند تنافس روسيا والصين في سوق الأمن والدفاع الإفريقية

حصلت «بوليتكال كيز | Political Keys» على معلومات خاصة تفيد أنه في خطوة مهمة لتوسيع بصمتها الدفاعية العالمية، تتخذ الهند خطوات استباقية لترسيخ نجاحاتها الأخيرة في صناعة الدفاع النيجيرية، ومع طموحها للتنافس مع القوى العالمية مثل روسيا والصين، تعمل الهند بجد لزيادة وجودها في تجارة الأسلحة، مع التركيز بشكل خاص على بيع الأسلحة المنتجة محليًا للجيوش الإفريقية.

وفي الأيام القليلة الماضية، شرع وفد مكون من 33 عضوًا بقيادة أنوراغ باجباي، السكرتير بوزارة الدفاع، في مهمة دبلوماسية إلى أبوجا، وتأتي هذه الزيارة، التي بدأت في 7 آذار/ مارس، استجابة لاهتمام نيجيريا بتعزيز العلاقات التعاونية مع صناعة الدفاع الهندية، مما يمثل فصلًا جديدًا في التعاون الدفاعي الثنائي.

ضم الوفد أشخاصًا من مؤسسات القطاع العام الدفاعية الرائدة (PSUs) والشركات الخاصة، بما في ذلك مؤسسات القطاع العام الدفاعية الرائدة (PSUs) والشركات الخاصة بما في ذلك شركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة (HAL)، وشركة بهارات للإلكترونيات المحدودة، وشركة بهارات إيرث موفرز المحدودة، وشركة مازاغاون دوك لبناء السفن المحدودة، وتشكل أحواض بناء السفن في جوا، والأسلحة والمعدات المتقدمة في الهند المحدودة، وشركة إل آند تي، وبهارات فورج، وشركة إم كيه يو المحدودة جزءًا من المجموعة، مما يسلط الضوء على التزام الهند باستكشاف سبل شراكة جديدة وتعزيز التعاون الدفاعي مع نيجيريا.

وينصب التركيز على استكشاف الفرص التجارية المحتملة في المجالات الحيوية مثل الأسلحة الصغيرة والذخيرة والمركبات المدرعة، تمثل متطلبات الدفاع المزدهرة في نيجيريا فرصة فريدة لشركات الدفاع الهندية لعرض خبراتها وإقامة شراكات استراتيجية لتلبية الاحتياجات الأمنية المتطورة لنيجيريا. وفقًا لمراقبين.

تم الكشف مؤخرًا أن نيجيريا هي أحد المشترين المحتملين للطائرة المقاتلة تيجاس، وهي طائرة مقاتلة خفيفة تم تطويرها وتصنيعها من قبل شركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة (HAL) الهندية.

تيجاس هي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار تتميز بالرشاقة والتكنولوجيا المتقدمة والأداء القوي. ومع ذلك، فإن بيع طائرات تيجاس إلى نيجيريا ليس مؤكدًا على الإطلاق، حيث إن الطائرة لا تزال غير مثبتة في القتال وتواجه منافسة من الموردين الآخرين.

وتأمل الهند في الاستفادة من وجودها المتزايد في أفريقيا ليس فقط لبيع المزيد من أجهزتها المنتجة محليًا ولكن أيضًا للوصول إلى أسواق جديدة وتعزيز حضورها العالمية، وقد حققت الهند بالفعل نجاحات قوية في سوق الأسلحة الأفريقية، وهي واثقة من أنها، مع وضع الاستراتيجيات الصحيحة، يمكنها أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في هذا القطاع وتتنافس مع روسيا والصين على صفقات الأسلحة.

صفقة كبرى بين نيجيريا والهند

الجدير بالذكر، أنّ الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، وافق في أيلول سبتمبر الماضي، على الانتهاء من صفقة جديدة بقيمة مليار دولار لتعزيز صناعة الدفاع في البلاد، وستشهد الصفقة، التي تم توقيعها مع الذراع الإدارية للمجمع الصناعي العسكري التابع للحكومة الهندية، أن تصبح شركة الصناعات الدفاعية النيجيرية (DICON) مكتفية ذاتيًا بنسبة 40٪ في التصنيع المحلي وإنتاج المعدات الدفاعية بحلول عام 2027.

فيما مثلت الصفقة دفعة كبيرة لشركة DICON، التي كانت تكافح من أجل تلبية احتياجات الجيش النيجيري، وقد ابتليت الشركة بنقص مزمن في التمويل وسوء الإدارة، ولم تتمكن من إنتاج العديد من الأسلحة والمعدات الأخرى التي يحتاجها الجيش.

يعكس دخول الهند الاستراتيجي إلى سوق الدفاع الإفريقي تطلعاتها المتزايدة للظهور كلاعب رئيسي في ساحة الدفاع العالمية، ومن خلال الاستراتيجيات الصحيحة، فإن الهند واثقة من أنها يمكن أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في هذا القطاع وتتنافس بفعالية على صفقات الأسلحة في إفريقيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى