سورياسياسةملفات خاصة

خاص | حزب الله يعزز مواقعه “الهامة” في سوريا بمنظومات دفاع جوي ورادارات متطورة تعتبر “الأولى من نوعها”

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن ميليشيا حزب الله اللبناني، عززت خلال الأيام الماضية أحد مواقعها العسكرية بريف دمشق، بمنظومات دفاع جوي ومنظومات رادار، تعتبر الأولى من نوعها.

وذكرت المصادر بأن الموقع العسكري يتواجد على أطراف قرية “بسيمة”، وهو مقر يتبع للفرقة الرابعة وتتمركز فيه ميليشيا حزب الله، وتتخذ منه مقرًا للعمليات ومستودعًا لهم.

وقد حصلت”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة للمقر الذي تتخذه ميليشيا حزب الله مقر عمليات:

ووفقًا للمصادر، فإن حزب الله جلب منظومتي دفاع جوي من نوع “باك أم 2” من مناطق دير الزور إلى المقر، بالإضافة لـ3 منظومات رادار متطورة إيرانية الصنع، وذلك عبر ثلاث شاحنات كبيرة ومعهم 5 سيارات محملين بعناصر من حزب الله لحماية الشاحنات.

وقالت المصادر، إن المنظومات قد تم تجهيزها داخل المقر بحضور عدد من قادة حزب الله، منهم المسؤول العسكري للمقر “طلال ناصر”، وقيادي لبناني آخر يدعى “ساجد مهنا”، بالإضافة لضباط من الفرقة الرابعة، منهم الرائد بمكتب أمن الفرقة الرابعة “محجوب أحمد”، وبوجود خبيران عسكريان مختصان بتطوير أنظمة الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي، وصلا خلال هذا الشهر من لبنان.

وأكدت المصادر، أن المنظومتين قد دخلتا الخدمة بشكل فعلي، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في تلك المنطقة.

ما هي طبيعة المقر وما عمله ومحتوياته؟

وتبعًا للمصادر فإن المقر هو عبارة عن غرف عمليات لمكتب أمن الفرقة الرابعة، مع الأفرع الأمنية الأخرى وحزب الله والدفاع الوطني، ويوجد فيه غرف مبيت للعناصر، وغرف للضباط والقياديين، كما يوجد فيه كراج للسيارات والآليات العسكرية، ومستودعات تحت الأرض لها أكثر من مدخل ومحصنة بشكل كبير.

ونوهت المصادر، أن المستودع يعتبر سري للغاية، حيث أنه لا يتم نقل أو سحب السلاح أو المعدات منه إلا بالأوقات الضرورية، كما يوجد في المستودعات سلاح ثقيل ومتطور، بعضه لم يستخدم حتى الآن، كما يوجد صواريخ ومنظومات صاروخية منوعة، بالإضافة لأجهزة تنصت وأجهزة متطورة مختصة بالمراقبة وتتبع الأهداف.

وختمت المعلومات، أنه يوجد فيه أيضًا عدة منصات للهاون وراجمات الصواريخ، بالإضافة لرشاشات ثقيلة وقناصين على أسطح الأبنية، وتعتبر منطقة المقر عسكرية بامتياز، لكن عملها يقتصر داخل المقر فقط دون إظهار شيء للخارج أو للمناطق المجاورة.


وقد أعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مكان الموقع الذي تم تعزيزه:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى