ملفات خاصة

خاص | ما هو مكتب “الأمن العلوي الإيراني” التابع للميليشيات الإيرانية في سوريا وماهي مهامه؟

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن مكتب “الأمن العلوي الإيراني” التابع للميليشيات الإيرانية في سوريا، -والذي أنشأ حديثًا في ريف دمشق- يخضع بشكل مباشر للمكتب العام للأمن العلوي في مدينة “السيدة زينب” جنوب دمشق والذي يعتبر المقر والفرع الرئيسي.

ووفقًا للمعلومات، فإن المكتب يقع على أطراف منطقة “الديماس” بريف دمشق وهو مزود بكاميرات حرارية، وكاميرات مراقبة، إضافًة لوجود أجهزة عالية الدقة، وحراسة مشددة من قبل عناصر من القوات الخاصة في الحرس الثوري الإيراني، وحراسة المقر من للخارج والداخل تتكون من 14 عنصرًا يحملون الجنسية الإيرانية.

وتابعت المعلومات، أن المكتب يضم قرابة 25 عنصرًا جميعهم ينحدرون من مناطق دير الزور وحمص والحسكة، وجميع العناصر من الطائفة الشيعية والعلوية، وكل عنصر يخدم لصالح إيران منذ ما يزيد عن 10 سنوات والمسؤول عن المكتب المدعو “الحاج حشمت الله” وهو إيراني من الطائفة الشيعية ويعمل تخت قيادته قيادي ينحدر من ريف حمص الشرقي يدعى “حاج سياح” وهو معتنق المذهب الشيعي.

وقد حصلت ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة للمكتب:

وأضافت المعلومات، أن جميع عناصر المكتب يتقاضون رواتب عالية و تعتبر الأعلى مقارنة برواتب عناصر كافة تشكيلات الميليشيات الإيرانية بسوريا -بعد رواتب عناصر القوات الخاصة- حيث يتقاضى العنصر الواحد في المكتب مبلغ 900 دولارًا أمريكي شهريًا فيما يتقاضى القيادي “حاج سياح” مبلغ 1200 دولار أمريكي وأما القيادي المسؤول عن المكتب “الحاج حشمت الله” فيتقاضى مرتبًا شهريًا وقدره 1500 دولار أمريكي.

ما هي الأسلحة التي يحملها العناصر؟

ونوهت المصادر، إلى أن العناصر مزودون بأسلحة فردية إسرائيلية الصنع، ومتطورة إضافًة لأجهزة تستخدم في الرصد والمتابعة ويحمل كل عنصر خط هاتف دولي، إضافًة لامتلاكهم قوة بدنية عبر تدريبات مسبقة أتقنوها مخصصة بقتال الشوارع، وعمليات الاغتيال كما أنهم يتحدثون اللغة الفارسية والروسية بإتقان.

ما هي مهام المكتب؟

وتابعت المصادر، أن مهام عناصر “مكتب الأمن العلوي الإيراني” تتركز بقضايا الميليشيات الأمنية الحساسة عالية المستوى وفي القضايا المفصلية الهامة ولديهم صلاحيات مطلقة من قيادة “فيلق القدس الإيراني” بالتحقيق مع أي قيادة عسكرية وميدانية في دمشق وريفها، والدخول لأي موقع عسكري إضافًة لصلاحيات كاملة باعتقال أي عنصر في الميليشيات التابعة لإيران بما فيها “حزب الله و فاطميون وأبو الفضل العباس وزينبيون” وغيرهم.

متى افتتح المكتب؟

وذكرت المصادر، أن المكتب تم افتتاحه مطلع الشهر الحالي بإشراف وحضور قيادات من الميليشيات الإيرانية في دمشق وريفها وتم اختيار العناصر من المحافظات بحسب ولائهم، والامتيازات التي حصلوا عليها في عملهم ضمن فرع القوات الخاصة وتلقيهم التدرببات العسكرية والحربية والبدنية.

وبحسب المصادر الخاصة، فإنه من المقرر أن يتوجه عناصر المكتب على شكل دفعات بزيارة إلى العاصمة الإيرانية “طهران” خلال الشهر القادم للقاء قائد الحرس الثوري الإيراني “حسين سلامي” وهذه الخطوة تعتبر الأولى من نوعها وهي تؤكد خاصية عناصر المكتب وحساسيته وأهميته.

لمن يتبع المكتب؟

وختمت المعلومات، أن المكتب يخضع بشكل مباشر لمكتب الأمن العلوي في السيدة زينب والذي يعتبر المكتب الرئيسي في دمشق وريفها، و يترأسه القيادي “الحاج فضل الله الإيراني” المقرب من قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في سوريا، ويلتقي بين الحين والآخر مع قيادات ميليشيا الحرس الثوري و فيلق القدس في إيران.

وقد أعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مكان مكتب “الأمن العلوي الإيراني” في ريف دمشق:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى