المفتاح الاستخباراتي

خاص | “حزب الله” يفتتح دورات “عقائدية” لعناصر قوات النظام السوري… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys” أن “حزب الله اللبناني” افتتح صباح أمس الأحد 14 كانون الثاني/ يناير، دورة عقائدية جديدة لعناصر قوات النظام السوري، وهي الأولى من نوعها داخل فرع الأمن السياسي في مدينة حمص.

ووفقًا للمصادر الخاصة، فإن الدورة تم افتتاحها بوجود عدد من ضباط النظام وبحضور عدد من قادة حزب الله اللبناني العاملين في مدينة حمص وريفها، عرف منهم القياديين الميدانيين في مدينة حمص في حزب الله “حسن غالية” و “الحاج مهدي” الذي يحمل الجنسية اللبنانية، إضافًة للقيادي اللبناني والمسؤول العسكري الأول عن منطقة ريف حمص الشمالي ويدعى “حسن فتوني” ولقبه بالحاج روح الله.

وتابعت المصادر، أنه عرف من ضباط النظام العميد “مدين ندّة” رئيس شعبة أمن الدولة في حمص، والعقيد “هيثم دربولي” أحد ضباط فرع الأمن السياسي بحمص وعدد من ضباط الفرع أيضًا.

وقد حصلت ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لفرع الأمن السياسي بحي الإنشاءات في حمص:

عدد العناصر الذين سيحضرون الدورة؟

وأضافت المصادر، أن قيادة ميليشيا حزب الله وبالاتفاق مع ضباط النظام أعطوا أوامر لإخضاع أكثر من 160 عنصر من عناصر الفرع في حمص وريفها للدورة العقائدية وستكون على يد المعمم الشيعي “حاج عباس” ذو الجنسية الإيرانية والعامل في مناطق ريف حمص الشمالي.

متى ستبدأ الدورة؟

وأكملت المصادر الخاصة، أن الدورة بدأت صباح اليوم الإثنين، وذلك عبر إعطاء العناصر دورة فكرية و دروس بالعقيدة الشيعية وتعاليمها وتغيير أفكارهم لتبني المذهب الشيعي والاقتناع به، إضافًة لتعليمهم اللغة الفارسية وأصولها وستكون الدورة على مراحل وكل مرحلة ستشمل 40 عنصر ضمن الفرع ذاته.

كم ستستمر الدورة؟

وبحسب المصادر، فإن الدورة ستستمر ثلاثة أشهر وسيتم التبديل بين العناصر المناوبين خلال الأشهر الثلاثة وتلقيهم الدورة والدروس تباعًا، وغالبية العناصر الذين سيخضعون للدورة ينحدرون من أرياف دير الزور وحلب وحماة.

وأضافت المصادر، أن قادة حزب الله اللبناني وصلوا إلى الفرع قرابة الساعة 9 صباحًا عبر سيارات مصفحة قادمين من مناطق ريف حمص الغربي وبرفقة سيارات عسكرية تتبع لفرع الأمن السياسي حيث رافقوهم حتى وصولهم للفرع مع استنفار بمحيط الفرع وانتشار العناصر والقناصات.

وتبعًا للمصادر، فإنه في قرابة الساعة 5 عصرًا أقام المعمم الشيعي “حاج عباس” ندوة فكرية قام خلالها بشرح عام للمذهب الشيعي ومبادئه وأفكاره والأسس التي يتبعها وأعطاء لمحة عن قوانينه بشكل عام واستمرت الندوة ساعة و40 دقيقة وحضرها القياديين بالميليشيا وضباط الفرع.

وختمت المصادر، أن الدورة عند انتهائها -بعد ثلاثة أشهر- وإخضاع وتعليم العناصر المذهب الشيعي بالكامل سيتم نقلهم إلى إيران لإجراء دورات مشابهة ولكنها متقدمة في المذهب الشيعي وكيفية اعتناقه وسيكون التدريب تحت إشراف معممين “شيعة” بارزين ومقربين من قيادة الحرس الثوري الإيراني في إيران.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى