أمريكا الشماليةسياسة

واشنطن ترفض طلب إسرائيل الحصول على مروحيات أباتشي AH-64 لمحاربة “حـ.ماس”

أفادت تقارير إخبارية أن الولايات المتحدة رفضت طلبًا من إسرائيل للحصول على دفعة جديدة من طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز أباتشي. ويأتي الطلب المقدم من إسرائيل بعد أيام من تقديم أوكرانيا نداء مماثلًا للحصول على المروحيات القاتلة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية محلية أن طلب طائرات الأباتشي تم تقديمه في الأسابيع الأخيرة، وأعاد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن التأكيد عليه لإسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر. ومع ذلك، لم تحدد التقارير متى تم تقديم الطلب لأول مرة.

التقارير ذكرت نقلًا عن مصادر أمنية أن قوات الدفاع الإسرائيلية طلبت طائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي من الولايات المتحدة ولكن طلبها تم رفضه حتى الآن. مشيرة إلى أن “المروحيات مطلوبة لتعزيز العمليات الجوية “العسكرية” ضد حركة حماس.

وأوضحت بعض التقارير أن البنتاغون قد نفى بشكل قاطع الطلب الإسرائيلي، إلا أن البعض الآخر يقول إنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن الاستحواذ النهائي. فيما يعتقد الخبراء أن أوكرانيا، مثل إسرائيل، لن تحصل على طائرات الأباتشي.

لماذا رفضت أمريكا الطلب الإسرائيلي؟

جاء رفض طلب إسرائيل الحصول الى طائرات الأباتشي وسط زيادة كبيرة في المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ اندلاع الصراع، وتشمل هذه المساعدة مجموعة من أنظمة الأسلحة والذخائر والطائرات بدون طيار والإمدادات العسكرية الحيوية.

وأيضًا ألقى المتظاهرون المناهضون لإسرائيل والعديد من القادة حول العالم اللوم بشكل قاطع على الولايات المتحدة لمساعدتها في قصف غزة لأن هذه المساعدات العسكرية الحيوية كانت مفيدة في تلبية الاحتياجات العملياتية لجيش الاحتلال الإسرائيلي عبر مختلف الجبهات، وبدون هذا الدعم، كانت إسرائيل ستواجه تحديات كبيرة في تحقيق أهدافها في المنطقة.

كذلك، إن الرفض الأخير لتوفير مروحيات أباتشي (إذا صح) يأتي على خلفية رواية جديدة تشير إلى وجود خلاف بين الحليفين، فقد أصدر الرئيس الأمريكي بايدن تحذيرًا في 12 كانون الأول/ ديسمبر، خلال حفل لجمع التبرعات، مؤكدًا أن “القصف العشوائي” الذي تقوم به إسرائيل للأراضي الفلسطينية يكلفها الدعم من جميع أنحاء العالم.

“أباتشي” ضرورية لشن العمليات العسكرية في قطاع غزة

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن المروحيات ضرورية لتحسين عملياته الجوية ضد غزة والميليشيات الأخرى النشطة في المنطقة. ومنذ أن أعلنت إسرائيل الحرب على حماس، التي نفذت هجومًا مفاجئًا على الأراضي الفلسطينية المحتلة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، قصفت قوات الدفاع الإسرائيلية قطاع غزة بأكمله. وفي إطار حملة القصف، قتلت أكثر من 20 ألف مدني في الشريط الضيق.

ووفقًا للمعلومات التي تمت مشاركتها على منصة X، فقد شوهدت مروحيات هجومية إسرائيلية من طراز AH-64 Apache وهي تشتبك مع مقاتلي حماس باستخدام مدفع سلسلة عيار 30 ملم وصواريخ هيلفاير.

ماهي ميزات “أباتشي”؟

تتميز طائرات الهيلوكوبتر “أباتشي” بمقصورة قيادة ترادفية لاثنين من أفراد الطاقم ومعدات هبوط على شكل عجلة خلفية، بوينغ AH-64.

وهي طائرة هجومية أمريكية ذات عمود توربيني مزدوج، وتتمتع المروحية برؤية ليلية يتم تسهيلها بواسطة أجهزة استشعار موضوعة على مقدمة الطائرة.

تحت جسم الطائرة الأمامي، تم تجهيزها بمدفع سلسلة M230 عيار 30 ملم (1.18 بوصة). يتم استخدام أربع نقاط تعليق على أبراج الأجنحة الأساسية للأسلحة والتخزين، والتي عادة ما تكون عبارة عن كبسولات صواريخ Hydra 70 وصواريخ AGM-114 Hellfire. إنه محمي ضد الأضرار القتالية التي تسببها الأنظمة الزائدة عن الحاجة.

تم استخدام الطائرة AH-64 في الأصل بواسطة الجيش الأمريكي، وقد تم اعتمادها أيضًا من قبل اليونان واليابان وإسرائيل وهولندا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة كطائرة هليكوبتر هجومية رئيسية. وبموجب الترخيص، تم بناؤها باسم أغستاوستلاند أباتشي في المملكة المتحدة.

قاتلت طائرات AH-64 الأمريكية في العراق وأفغانستان والخليج العربي وبنما وكوسوفو، واستخدامها إسرائيل في القتال في قطاع غزة ولبنان مؤخرًا. وتحتفظ إسرائيل بسربين من مروحيات الأباتشي المصنوعة في الولايات المتحدة في قاعدة رامون الجوية في صحراء النقب.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى