المفتاح الاستخباراتي

خاص | “حزب الله” يستقدم منظومات صواريخ جديدة إلى مواقعه العسكرية في الجنوب اللبناني… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

اسقدمت ميليشيا “حزب الله” اللبناني أمس الأربعاء 20 كانون الأول/ ديسمبر، قرابة 26 منظومة صواريخ مختلفة إلى مواقعها في الجنوب اللبناني والقريبة من الحدود مع فلسطين المحتلة وذلك تحت إشراف تام من القيادي الذي يحمل الجنسية اللبنانية نايف كنجو والذي يلقب بـ”أبو حسن النمر” وهو المسؤول العسكري الأول في ميليشيا حزب الله بمناطق جنوب لبنان.

وأفادت مصادر خاصة لـ «بوليتكال كيز | Political keys» أنّ “حزب الله” استقدم المنظومات عبر شاحنات متوسطة الحجم برفقة سيارات عسكرية محملة بعناصر حماية، وذلك على عدة دفعات إلى مناطق مختلفة من الشريط الحدودي.

ماهي أنواع الصواريخ التي تم استقدامها؟

وقد قام “حزب الله” باستقدام أنواع مختلفة من الصواريخ عرف منها صاروخ “تايب 81” وهو صاروخ أرض – أرض، وصاروخ من طراز “فجر” وهو من صواريخ الكاتيوشا، إضافة لمنظومة صواريخ من طراز “باك إم2” وهي نظام صوايخ مضاد للطيران، فضلًا عن عدد من الصواريخ الذكية الموجهة التي تستخدمها “حزب الله” كصواريخ مضادة للأفراد.

أين تم توزيع منظومات الصواريخ؟

3 من الصواريخ تم تثبيتها، وفقًا للمصادر، في موقع عسكري يتبع لميليشيا “حزب الله” يقع على أطراف بلدة يارون قرب الشريط الحدودي، إضافة لتثبيت 7 صواريخ بأحد مواقعها قرب بلدة عيترون والتي يتم تخزين الصواريخ والأسلحة فيه.

كما تم نقل 9 منظومات بينها منظومة “تايب 81” بأحد المواقع العسكرية “الهامة” الملاصقة للشريط الحدودي قرب بلدة ضهيرة، التي سبق أن استهدفتها إسرائيل عدة مرات بقذائف موجهة وقذائف مدفعية.

أما باقي الصواريخ فتم وضعها في إحدى المستودعات الواقعة على أطراف بلدة رميش والتي يتخذها “حزب الله” مستودعًا له، وقد تم نشر تلك المنظومات الـ7 في محيط المستودع وتحت الأشجار المحيطة بالمكان.

وأعدت «بوليتكال كيز | Political keys» خريطة توضح عددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

من أشرف على عملية توزيع منظومات الصواريخ؟

وأشارت المصادر إلى أنّ من أشرف على نقل وتثبيت الصواريخ والمنظومات في المواقع المذكورة هو القيادي “أبو حسن النمر” ومعه 5 من القادة الميدانيين والعسكريين المسؤولين عن عدد من المواقع في المناطق الحدودية، والمسؤولين أيضًا عن العمليات العسكرية ضد إسرائيل في المنطقة، عرف منهم القيادي “علي مرتضى سرور” وهو قائد القطاع الأوسط في جنوب لبنان والقيادي العسكري إدريس محمد جعفر ويلقب “أبو زينب اللبناني” وهو مسؤول التسليح في “حزب الله” بمناطق جنوب لبنان.

وأوضحت المصادر أنّ القادة المذكورين عقدوا اجتماعًا عند الظهيرة مع عدد من العناصر المتدربين على استخدام هذه المنظومات وأعطوهم تعليمات وتوجيهات في المواقع المذكورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى