المفتاح الاستخباراتي

خاص | روسيا تدرب عناصر من قوات النظام السوري في دمشق… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 12 كانون الأول/ ديسمبر، أن “روسيا تجري تدريبات خاصة لعناصر من قوات النظام السوري من الطائفة العلوية في دمشق”.

جولة للشرطة العسكرية الروسية على مقرات النظام بدمشق

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الشرطة العسكرية الروسية في سوريا، أجرت خلال الأيام القليلة الماضية، برفقة عدد من الجنرالات والضباط الروس، جولة على عدد من القطع العسكرية والمقرات التابعة لقوات النظام السوري في العاصمة دمشق”.

وأضافت المصادر أن “جولة الشرطة العسكرية الروسية برفقة الجنرالات والضباط الروس، شملت 7 مقرات تابعة لقوات النظام السوري، منها مقرات للشرطة العسكرية، والأمن العسكري، والمخابرات الجوية، والفرقة 15”.

اجتماع بين الضباط الروس وضباط النظام

وأشارت المصادر إلى أن “6 ضباط في الشرطة العسكرية الروسية دخلوا في ختام جولتهم إلى مقر الأمن العسكري، الواقع بجانب المديرية العامة للجمارك، بالقرب من ساحة عبد الرحمن الداخل بدمشق”.

وأكدت المصادر أن “الضباط الروس عقدوا خلال جولتهم اجتماعًا مع ضباط في قوات النظام السوري، داخل مقر الأمن العسكري، وكان من بين المجتمعين، قائد اللواء 79 العميد حسين الأسعد، وقائد الفرقة الخامسة اللواء أسامة حورية، وضابط في الشرطة العسكرية التابعة لقوات النظام السوري الرائد مهند علي”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لمقر الأمن العسكري بدمشق والذي جرى فيه الاجتماع بين الضباط الروس وضباط النظام السوري:

70 عنصرًا من الطائفة العلوية يبدأون دورة عسكرية روسية في مطار المزة

وتابعت المصادر: “عقب دخول الشرطة العسكرية الروسية إلى مقر الأمن العسكري التابع للنظام السوري، بدأ الروس بتجهيز 70 عنصرًا من قوات النظام، بهدف إلحاقهم بدورة عسكرية تحت إشراف ضباط الشرطة العسكرية الروسية، في مطار المزة العسكري بدمشق”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مقر الأمن العسكري الذي زاره الضباط الروس وموقع مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق:

وشددت المصادر على أن “العناصر الذين سيخضعون لدورة التدريب الروسية في مطار المزة تم اختيارهم من قبل ضباط قوات النظام السوري، وكانوا جميعًا من الطائفة العلوية”.

وبحسب المصادر، فإن “الدورة العسكرية الروسية ستدرب هؤلاء العناصر على إطلاق صواريخ أرض-أرض وكيفية التعامل معها، واستخدام مضادات الطيران بكافة أنواعها سواء الثابتة أو التي تحمل على الكتف، كما ستدربهم على إطلاق قذائف الهاون وراجمات الصواريخ”.

ووفقًا للمصادر، فإن “الدورة ستستمر لمدة شهرين ونصف، على أيدي مدربين مختصين هم ضباط من الجيش الروسي وقوات النظام السوري، بإشراف كامل من الشرطة العسكرية الروسية”.

ولفتت المصادر إلى أن “العناصر المقرر تدريبهم نُقلوا إلى مطار المزة العسكري يوم الأحد الماضي 10 كانون الأول/ ديسمبر، تحت حراسة 3 سيارات من الشرطة العسكرية الروسية، لتبدأ الدورة في اليوم التالي، الإثنين 11 كانون الأول/ ديسمبر”.

ما هو هدف روسيا من هذه الدورة؟

وحول الهدف الروسي من هذه الدورة، رجحت المصادر أن تكون روسيا تريد استخدام هؤلاء العناصر بعد انتهاء تدريبهم من أجل تنفيذ مهمات خارجية لصالح روسيا في أوكرانيا، مشيرةً إلى أنه لا معلومات مؤكدة بهذا الصدد.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى