المفتاح الاستخباراتي

خاص | قياديون في الحرس الثوري وحزب الله والنظام السوري يجتمعون في مطار عقربا العسكري جنوب دمشق… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys”، نقلًا عن مصدر داخل مطار عقربا العسكري جنوب العاصمة السورية دمشق، اليوم الأحد 3 كانون الأول/ ديسمبر، أن “المطار شهد اجتماعًا رفيع المستوى بين قياديين في الحرس الثوري الإيراني وقياديين في حزب الله اللبناني وضباط في قوات النظام السوري”.

هوية المجتمعين

وقال مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” نقلًا عن المصدر إن “عددًا من قادة الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني وضباطًا في الحرس الجمهوري والفرقة 15 فوج قوات خاصة التابعين لقوات النظام السوري وصلوا حوالي الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد إلى المطار، قادمين من العاصمة دمشق”.

وأضاف المراسل نقلًا عن المصدر: “دار اجتماع بين هؤلاء القياديين والضباط داخل مطار عقربا العسكري، واستمر قرابة الساعتين، وضم على وجه التحديد 9 شخصيات، ثلاثة منهم قياديون في الحرس الثوري الإيراني، منهم مسؤول التسليح بمنطقة السيدة زينب وما حولها، (الحاج فوزي)، وأحد القادة بمنطقة السيدة زينب ومناطق جنوب دمشق، (الحاج أبو ماريا)، كما كان أيضا من ضمن المجتمعين القيادي في حزب الله اللبناني بمنطقة جنوب دمشق (الحاج رمضان)”.

وتابع: “أما ضباط النظام السوري فعددهم 5، ثلاثة منهم من الفرقة 15، واثنان من الحرس الجمهوري، منهم اللواء العامل في الحرس الجمهوري في منطقة قاسيون”.

محور الاجتماع

وأشار مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys”، نقلًا عن المصدر من داخل مطار عقربا العسكري جنوب دمشق، أن “اجتماع قياديي الحرس الثوري وحزب الله وضباط النظام بُحث خلاله إمكانية الرد على إسرائيل واتخاذ خطوات إستراتيجية جديدة لحماية مقراتهم ونقاطهم وأنظمة الدفاع الجوي والرصد من القصف والاستهداف الإسرائيلي بعد التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر”.

مخرجات الاجتماع

وأوضح مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” نقلًا عن المصدر أن “مخرجات الاجتماع كانت تدور حول إنشاء الميليشيات الإيرانية لمستودعات جديدة ضمن مزارع ومخابئ سرية تحت الأرض في محيط مطار عقربا العسكري جنوب دمشق، على أن تتم العملية بإشراف ضباط من الحرس الجمهوري والفرقة 15 التابعين للنظام السوري”.

ولفت المراسل نقلًا عن المصدر إلى أن “الهدف من هذه العملية هو نقل محتويات بعض المستودعات في منطقة السيدة زينب جنوب دمشق، تجنبًا للاستهداف الإسرائيلي المتكرر للمدينة التي تعتبر مقرًّا رئيسيًّا للميليشيات الإيرانية”.

ووفقًا للمراسل، فقد “تم الاتفاق بشكل مبدئي على تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني والحرس الجمهوري والفرقة 15 التابعين لقوات النظام السوري، وستكون هذه الغرفة ضمن مطار عقربا العسكري جنوب دمشق، وسيتم خلال الأيام القادمة تزويدها بأحدث الأجهزة الخاصة بغرف العمليات”.

وجهة المجتمعين بعد انتهاء الاجتماع

وختم مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” حديثه المنقول عن مصدر من داخل مطار عقربا العسكري، بالقول إن “المجتمعين في المطار توجه قسم منهم عقب انتهاء الاجتماع إلى العاصمة دمشق، وقسم إلى مدينة السيدة زينب، وذلك حوالي الساعة الواحدة ظهر اليوم الأحد”.

استنفار عسكري في محيط المطار

وأكد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys”، نقلًا عن المصدر ذاته داخل مطار عقربا، أن “المطار والمنطقة المحيطة به شهدا استنفارًا عسكريًّا منذ صباح اليوم وما زال مستمرًّا حتى الآن، في تحرك غير مسبوق في المنطقة”.

وبحسب المراسل، فقد “تم إعطاء تعليمات واضحة لجميع القادة والعناصر والفرق بمناطق جنوب دمشق، خاصة مناطق السيدة زينب وعقربا وحجيرة والذيابية والبحدلية، برفع الجاهزية والاستنفار العام وتفعيل كافة أنظمة المراقبة والتتبع والتعقب والرصد إلى أجل غير محدد”.

وشدد المراسل على أن “الاستنفار والانتشار الأمني ظل مستمرًّا خاصة على الطرق التي تصل المطار بمدينتي دمشق والسيدة زينب، كما نشر الحرس الجمهوري حاجزًا طيارًا له على مفترق شارع فرعي يطل على طريق المطار من الساعة الحادية عشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة عصرًا، حيث قام عناصر هذا الحاجز بإجراء تفتيش أمني لكل المارة ومنع دخول أي أحد إلى الطرق المؤدية للمطار”.

خريطة وصور من بوليتكال كيز

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مطار “عقربا” العسكري جنوبي دمشق وعددًا من المواقع داخله وفي محيطه:

والتقط مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” عددًا من الصور لمدينتي عقربا وبيت سحم جنوب دمشق، دون أن يستطيع الوصول إلى محيط المطار بسبب التشديد الأمني حوله:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى