المفتاح الاستخباراتي

خاص | زيارة “مفاجئة” لقياديين في حزب الله اللبناني لمواقع على أطراف دمشق… وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في دمشق نقلًا عن مصادر خاصة، اليوم الأحد 26 تشرين الثاني/ نوفمبر، بـ”وصول عدد من القياديين البارزين في صفوف حزب الله اللبناني، إلى قرية كفر يابوس بريف دمشق الشمالي الغربي على الحدود السورية – اللبنانية”.

وقال مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” نقلًا عن المصادر ذاتها، إن “خمس سيارات مصفحة تُقل سبعة قياديين في حزب الله، دخلت من لبنان إلى سوريا، قرابة الساعة السابعة والنصف من مساء أمس السبت، عبر معبر غير شرعي تابع للحزب على أطراف كفر يابوس”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع المعبر غير الشرعي التابع لحزب الله على أطراف كفر يابوس بين سوريا ولبنان:

والتقط مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” عددًا من الصور لقرية كفر يابوس بريف العاصمة السورية دمشق:

استنفار عسكري وتشديد أمني غير مسبوق

وأوضح مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” نقلًا عن المصادر الخاصة ذاتها، أن “منطقة ريف دمشق على الحدود السورية – اللبنانية شهدت خلال فترة وصول القياديين تشديدًا أمنيًّا غير مسبوق، واستنفارًا عسكريًّا كبيرًا لعشرات العناصر من حزب الله اللبناني وقوات النظام السوري، نُشر خلاله عشرات المضادات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والعربات المصفحة ضمن حواجز طيارة”.

وشدد على أن “المناطق الحدودية مثل مناطق كفر يابوس وجديدة يابوس والحوش ومناطق أخرى، شهدت إلى جانب الاستنفارات العسكرية، حظر تجوال للمدنيين انتهت مدته صباح اليوم الأحد، دون توضيح الأسباب”.

الهدف من الزيارة

وأضاف مراسلنا نقلًا عن المصادر أن “هدف قياديي حزب الله كان إجراء جولة تفقد لنقاط الحزب العسكرية في المنطقة”، مشيرًا إلى أنهم “عقدوا فور وصولهم اجتماعًا مع عدد من القادة الميدانيين في منطقة ريف دمشق، في أحد مقرات الحزب على الشريط الحدودي بين سوريا ولبنان”.

وتابع: “الاجتماع استمر ساعة واحدة، وضم 15 شخصًا، من قادة عسكريين ميدانيين وعناصر لبنانيين عاملين في منطقة ريف دمشق”.

وفيما يلي صورة ملتقطة بالأقمار الصناعية توضح موقع المقر العسكري الذي عقد فيه اجتماع قياديي حزب الله فور وصولهم من لبنان:

وأشار مراسلنا نقلًا عن المصادر إلى أن “قياديي حزب الله الذين دخلوا من لبنان، أجروا عقب الاجتماع مباشرةً جولةً ميدانية، تفقدوا خلالها جميع نقاط ومقرات الحزب في المنطقة، بدءًا من كفر يابوس حتى مدينة الديماس بريف دمشق الغربي”.

وأكد مراسلنا، بحسب المصادر، أن “هذه الزيارة تعتبر الثانية من نوعها، بعد زيارة أُجريت في منتصف شهر تموز/ يوليو الماضي”، منبهًا أنها كانت “زيارة مفاجئة”، وأن “قياديي حزب الله استمروا في جولاتهم الميدانية التفقدية حتى وقت متأخر من الليل، وفي صباح الأحد توجهوا إلى المنطقة القريبة من مدينة سرغايا لإجراء جولة تفقدية أخرى هناك على نقاط ومقرات الحزب”.

الكشف عن أسماء بعض القياديين

وعدّدَ مراسلنا وفقًا للمصادر، بعضًا من أسماء هؤلاء القياديين السبعة في صفوف حزب الله الذين دخلوا الأراضي السورية مساء أمس السبت، وذكر منهم “حاج نور الله، وهو أحد قادة الصف الأول في حزب الله، والمسؤول عن أمن المنطقة الحدودية في الداخل اللبناني”.

وذكر منهم أيضًا “أبا العيسى، وهو قائد ميداني في حزب الله، ومسؤول أمني عن عدة معابر حدودية تفصل بين سوريا ولبنان وتستخدم لعمليات التهريب”.

وذكر منهم أيضًا “الحاج هادي غلموش، وهو قيادي في الحزب، وأحد مسؤولي معابر التهريب بين سوريا ولبنان، والحاج أبو هادي، وهو مسؤول مالي في حزب الله يعمل في المنطقة الحدودية”، لافتًا إلى أن “جميع القياديين الذين تم ذكرهم لبنانيو الجنسية”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى