المفتاح الاستخباراتي

خاص | “بوليتكال كيز” تكشف اللثام عن أحد مصانع المخدرات التي يديرها “حزب الله” في سوريا… خرائط وصور ومعلومات حصرية

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys”، اليوم الخميس 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، بتفاصيل حصرية حول أحد مصانع المخدرات التي يديرها حزب الله اللبناني في سوريا.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys”، إن “حزب الله اللبناني وميليشيا الدفاع الوطني في سوريا بالإضافة إلى قوات النظام السوري يعملون على تطوير صناعة المخدرات وإنتاجها في سوريا ومن ثم تصديرها إلى الدول الأخرى عبر طرق عديدة أبرزها معابر التهريب بين سوريا والعراق وسوريا ولبنان، والتي تسيطر عليها الميليشيات الإيرانية”.

وفي هذا السياق، أشارت المصادر إلى “وجود مصنع للمخدرات قرب مدينة معلولا بمنطقة القلمون بريف دمشق، والتي يسيطر عليها حزب الله اللبناني بشكل كامل، وتضم مستودعات كبيرة لتخزين المخدرات تعتبر من أضخم المستودعات التابعة لحزب الله بمنطقة القلمون”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة تظهر مصنع المخدرات الذي يديره حزب الله اللبناني على أطراف بلدة معلولا بريف دمشق:

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مصنع المخدرات الذي يديره حزب الله في ريف دمشق:

آلات ومنتجات المصنع

وقالت المصادر إن “المصنع يضم أكثر من 7 آلات لتصنيع الحبوب المخدرة بأشكال وأنواع وأحجام مختلفة، مع وجود آلتين لتغليف أكياس المخدرات”.

وأضافت المصادر أن “مصنع المخدرات في منطقة القلمون يصنع حبوب (الكبتاغون) وحبوب (ميثامفيتامين)، بالإضافة إلى حبوب تسمى (أبوملف) وحبوب تسمى (أبوعقرب)، وذلك تحت إشراف 4 خبراء و5 كيمائيين، جميعهم يحملون الجنسية اللبنانية، ويعمل تحت أيديهم 8 مساعدين سوريي الجنسية”.

هوية مدير المصنع وشبكة علاقاته

وأوضحت المصادر أن “المسؤول عن المستودع يدعى فهد دقو وهو لبناني الجنسية”، مشيرة إلى أنه “ابن عم اثنين من كبار تجار ومروجي المخدرات في لبنان وسوريا، وهما حسن وحسين دقو”.

وتابعت المصادر: “المدعو فهد دقو هو المسؤول الأول عن المصنع والمستودعات، ويديره بالتنسيق مع حسن وحسين أبناء عمه العاملين في المناطق القريبة من قرية عسال الورد الحدودية بين سوريا ولبنان، بالإضافة إلى بعض مناطق لبنان”.

ولفتت المصادر إلى أن “المدعو فهد، مدير المصنع، له صلة كبيرة بعدد من ضباط قوات النظام السوري البارزين، منهم رئيس شعبة المخابرات الجوية غسان إسماعيل، ورئيس فرع 215 أسامة صيوح، بالإضافة إلى صلاته بقادة حزب الله في سوريا ولبنان”.

وبحسب المصادر، “يعتمد دقو في تجارة المخدرات على شخص يدعى (معمر حمود)، وهو المسؤول عن الفرقة الرابعة بمنطقة بخعا وما حولها، والقريبة من بلدة معلولا، وهو يعتبر من أكبر تجار المخدرات بالمنطقة، ويقوم بحماية وتأمين مدير المصنع فهد دقو”.

طرق تهريب المخدرات بين سوريا ولبنان

ووفقًا للمصادر، فإنه “يتم جلب المخدرات من من عسال الورد وبخعا ورنكوس والجبة إلى مستودعات المصنع لتخزينها قبيل إرسالها للتهريب، حيث تعتبر مستودعات المصنع النقطة الأولى في المنطقة لانطلاق عمليات التهريب”.

ولفتت المصادر إلى أنه “تم تجهيز وحفر قبو داخل المصنع خلال الفترة الماضية بهدف تخزين المواد الأولية لصناعة الحبوب المخدرة نظرًا لكونها سريعة الاشتعال والانفجار”.

وفيما يلي صورة ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية لموقع مصنع المخدرات الذي يديره حزب الله اللبناني على أطراف بلدة معلولا بريف دمشق والمستودعات الذي يستخدمها الحزب لتخزين المخدرات:

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “النظام السوري وحزب الله يستخدمان عدة طرق لتهريب المخدرات بين سوريا ولبنان، من بينه طريق رصدته بوليتكال كيز، وهو يمر عبر أحد المعابر غير الرسمية التي تستخدم في تهريب المخدرات بين سوريا ولبنان ويقع قرب قرية عسال الورد السورية، وتقابله من الجانب اللبناني نقطة عسكرية لحزب الله يتم من خلالها رصد وإدارة عمليات التهريب”، وأكدت المصادر “تصدير ما يقارب نصف مليون حبة أسبوعيا من المصنع الذي يديره حزب الله اللبناني في منطقة القلمون السورية، وسط حراسة مشددة قبل عناصر حزب الله للمصنع والطرقات المؤدية له”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح أحد طرق تهريب المخدرات التي يستخدمها حزب الله بين سوريا ولبنان:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى