المفتاح الاستخباراتي

طائرات مسيرة أمريكية تحلق فوق سماء غزة منذ السابع من أكتوبر… ما هدفها؟

أكد البنتاغون، اليوم الثلاثاء 7 تشرين الثاني/ نوفمبر، إطلاق طائرات بدون طيار من طراز (MQ-9 Reaper) غير مسلحة فوق غزة للمساعدة في استعادة الأسرى الذين أسرتهم حماس خلال عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وجاء هذا التأكيد في الوقت الذي رصدت فيه أجهزة تتبع الرحلات الجوية مفتوحة المصدر طائرات بدون علامات تحلق فوق الأراضي الفلسطينية، بحسب صحيفة “ديفينس بوست”.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن البنتاغون قوله: “بدأت هذه الرحلات الجوية بدون طيار بعد هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس على إسرائيل”.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الجهود تهدف إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الذين يزيد عددهم عن 240 شخصًا أم فقط الأسرى الأمريكيين، حسبما كتبت شبكة (ABC News) نقلاً عن مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه.

ميزات ريبر

وأفادت صحيفة “ديفينس بوست” المختصة بتكنولوجيا الحروب أن “الطائرات بدون طيار من طراز (MQ-9 Reaper) التي أطلقتها الولايات المتحدة فوق غزة تتميز بقدرة التحمل لأكثر من 20 ساعة وكاميرات فيديو عالية الدقة وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويتم نشر (ريبر) بشكل أساسي لمهام المراقبة”.

وبحسب ديفينس بوست، يمكن لأجهزة الاستشعار الخاصة بالطائرة توفير إشارات استخباراتية تتضمن أجهزة اتصال مثل الهواتف المحمولة، كما يمكن أيضًا تسليحها بما يصل إلى ثمانية صواريخ هيلفاير لتوجيه ضربات دقيقة.

طوفان الأقصى والسيوف الحديدية

وأطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر، عملية “طوفان الأقصى”، حيث قام مئات الجنود باقتحام مستوطنات غلاف القطاع بطول 55 كم وعمق 20 كم داخل الأراضي المحتلة، لترد عليها إسرائيل بعملية جوية باسم “السيوف الحديدية” استهدفت قطاع غزة بغارات عنيفة جدًّا ما تزال مستمرة حتى الآن، تبعتها عملية توغل بري ما تزال مستمرة أيضا حتى الآن.

ويتقدم الجيش الإسرائيلي بريًّا داخل غزة بوتيرة بطيئة بسبب دفاعات فصائل المقاومة الفلسطينية والكمائن التي تنصبها له، وقد أعلنت كتائب القسام، اليوم الأحد، تدمير 6 دبابات وآليتين ومقتل عدد من جنود القوات الإسرائيلية المتوغلة في غزة وذلك عن طريق قذائف “الياسين 105” وقذائف “الهاون” والاشتباكات المباشرة.

وأسفرت الحرب منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر عن مقتل أكثر من 10 آلاف فلسطيني وإصابة أكثر من 24 ألف آخرين، وفي المقابل قتل أكثر من 1500 إسرائيلي وأصيب أكثر من 5 آلاف وأُسر حوالي 250 قُتل منهم 60 جراء القصف الإسرائيلي على غزة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى