السودانملفات خاصة

خاص | جنوب السودان تقود وساطة جديدة لحل الصراع في السودان… والمتحدث باسم “حركة تمازج” السودانية يكشف تفاصيل خاصة لبوليتكال كيز

وجهت دولة جنوب السودان أمس الجمعة 20 تشرين الأول/ أكتوبر، دعوة لأطراف الصراع في السودان لحضور “اجتماع تشاوري” في العاصمة “جوبا” لبحث سبل إنهاء الحرب الدائرة منذ عدة أشهر.

وقد أكد المستشار الإعلامي للرئيس والناطق الرسمي باسم حركة “تمازج” السودانية “عثمان عبدالرحمن سليمان”، في حديث خاص لـ”بوليتكال كيز | Political keys”: أنّ الحركة اعتذرت عن حضور الاجتماع التشاوري لأطراف العملية السلمية الذي سيعقد بعاصمة دولة جنوب السودان “جوبا” في الفترة من 21/20 من الشهر الجاري لبحث سبل إنهاء الحرب في السودان.

وعبّر “سليمان” عن “انزعاج الحركة جراء دخول شخصيات في محاولة منها لإيجاد شرعية على حساب الحركة حيث اكتشفت الحركة مؤخرًا وجود وصول وفد لا يمت للحركة بصلة أتي به لتمثيل الحركة في الاجتماع المزمع عقده و اتهمت الحركة الوساطة بأنها غير محايدة في التعاطي مع الأزمة وعملت على شرعنة الوفد بالتعاون مع حكومة بورتسودان”.

وأضاف الناطق باسم الحركة السودانية “رسالتنا للوساطة في دولة جنوب السودان بأن الحركة لم تدفع بأي أسماء أو ممثلين لها سوى الأسماء التي رفعت من قبل مكتب رئيس الحركة الفريق محمد علي قرشي فهي المعنية بالاعتماد و ما سواها لا شرعية له والحركة غير مسؤولة من أي تداعيات تترتب على ذلك”.

واعتبر “سليمان”، أنّ الغرض من شرعنة هذا الوفد هو إيجاد بديل للحركة حتى و إن لم يكن شرعي لإحداث موازنة، لكن قلل في ذات الوقت من نجاح هذه المؤامرة المفضوحة.

وكانت حركة “تمازج” أصدرت بيانًا يوم أمس الجمعة، للتعليق على دعوة جنوب السودان للحركة لحضور اجتماع تشاوري بشأن الحرب الدائرة جاء فيه، “تلقينا دعوة رسمية من الوساطة في دولة جنوب السودان قبل أيام لعقد إجتماع تشاوري بعاصمة دولة جنوب السودان ” جوبا ” في الفترة ما بين 20/ 21 من الشهر يهدف إلى وقف الحرب التي اندلعت بالبلاد مؤخرًا.

وأضاف البيان “بعد تلقي الحركة الدعوة أرسلت أسماء الوفد الذي من المفترض أن يشارك في الاجتماع التشاوري وفق ترتيبات يتم الإتفاق حولها”.

وتابع البيان: “تفاجأت الحركة بوصول وفد آخر يدعي تمثيل الحركة غير الوفد الذي دفع به رئيس الحركة الفريق “محمد علي قرشي” في وقت سابق عليه وحتى نوضح موقف الحركة الرسمي من هذه الملابسات لزم علينا توضيح الآتى، “الحركة لم تدفع بأي ممثلين لها في الاجتماع التشاوري سوى الأسماء التي رفعت من قبل رئيس الحركة وهي بحوزة الوساطة… نطالب الوساطة بعدم التعامل مع الوفد الذي وصل مساء اليوم الجمعة إلى العاصمة “جوبا” لأنه فاقد للشرعية”.

وحمّل البيان “الوساطة مغبة تجاوز الحركة والتعامل مع الوفد وأي مخرجات تخرج في هذا الصدد الحركة غير معنية بها”.

كما ناشدت “تمازج”، رئيس دولة جنوب السودان “سلفا كير ميار ديت” بالتدخل العاجل لاحتواء الموقف و وضع حد لتدخلات الوساطة المخلة في شؤون الحركة”.

وختم البيان أنّ “الحركة تعي جيدًا متطلبات المرحلة و المؤمرات التي تحاك ضدها و تحمل الوساطة وحكومة ولاية البحر الأحمر تداعيات هذه التدخلات”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى