الأردنسياسة

ملك الأردن: “هذا خط أحمر عندنا لا لاجئين في الأردن ولا في مصر”

حذر العاهل الأردني اليوم الثلاثاء 17 تشرين الأول/ أكتوبر، من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، مضيفًا أنه يجب التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال ملك الأردن في مؤتمر صحافي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين: “هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة -لدى بعض المشتبه بهم المعتادين- هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض، لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر”.

وشدد العاهل الأردني على أن المنطقة برمتها “على شفا السقوط في الهاوية” في ضوء الحرب الدائرة بين فصائل فلسطينية وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الجاري.

وأكد العاهل الأردني، أن السلام على أساس حل الدولتين هو “السبيل الوحيد نحو مستقبل آمن للفلسطينيين والإسرائيليين وللجميع في المنطقة”.

وأضاف “المنطقة برمتها على شفا السقوط في هاوية تدفعنا إليها هذه الدوامة الجديدة من الموت والدمار و خطر توسع هذه الحرب حقيقي، وستكون عواقب ذلك وخيمة على الجميع”.

وأكد الملك عبد الله على ضرورة توفير المساعدات الإنسانية على الفور وحماية المدنيين، قائلًا “ندين قتل المدنيين من كلا الجانبين، ويجب على العالم كله أن يفعل ذلك”.

ومن جانبه، طالب المستشار الألماني أولاف شولتس بالحيلولة دون حدوث تصعيد في الشرق الأوسط، وحذر “حزب الله” وإيران من التدخل في الصراع بين إسرائيل وحركة حمـ.اس. وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

ويُذكر أن الديوان الملكي الأردني قال اليوم : إن عمّان تستضيف غدًا قمة رباعية تجمع ملك الأردن ورؤساء الولايات المتحدة ومصر وفلسطين لبحث سبل وقف الحرب على غزة.

وفي سياق متصل، فإن العديد من الزعماء الغربيين أعلنوا عن خطط للسفر إلى إسرائيل هذا الأسبوع لإظهار الدعم لها قبل الهجوم البري المتوقع، وللمطالبة بتقديم الإغاثة الإنسانية لقطاع غزة. كما قالت الواشنطن بوست.

ووفقًا لها، قد التقى رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يصل المستشار الألماني أولاف شولتز في وقت لاحق اليوم.

وقال الرئيس بايدن إنه سيزور إسرائيل يوم غد الأربعاء لإظهار التضامن مع حليف الولايات المتحدة “في مواجهة الهجوم الإرهابي الوحشي الذي تشنه حمـ.اس”. بحسب الواشنطن بوست.

ووفقًا للواشطن، فإن الولايات المتحدة سترسل قوة عمل برمائية مكونة من آلاف البحارة ومشاة البحرية الأمريكيين نحو إسرائيل، حيث سيتمركزون على متن سفن حربية في حالة اتساع نطاق الصراع هناك مع حمـ.اس.

وقال مسؤولان دفاعيان، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة التحركات العسكرية المخطط لها، أمس الإثنين: إن مجموعة باتان البرمائية الجاهزة، التي يبلغ عددها أكثر من 4000 بحار ومشاة البحرية، ستنضم إلى الأسطول الأمريكي المتنامي قبالة سواحل إسرائيل والذي سيضم طائرتين الناقلات والسفن المرافقة لها. بحسب الواشنطن بوست.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى