تركياسياسة

فيدان يجري عدة مكالمات هاتفية حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

كشفت مصادر دبلوماسية تركية، أنّ وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان”، أجرى عدة مكالمات هاتفية تتعلق بالصراع الأخير بين إسرائيل وحماس.

وقالت المصادر إن “فيدان” بحث هاتفيًا مع وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” التوترات الأخيرة بين إسرائيل وفلسطين، وهذه هي المكالمة الهاتفية الثانية بين الاثنين منذ تصاعد التوترات بين إسرائيل وفلسطين يوم أمس السبت.

كما أجرى فيدان محادثات مع نظيريه الأردني والأسباني مع استمرار القتال في اليوم الثاني بعد هجوم حماس “المباغت” داخل الأراضي الإسرائيلية.

وتحدث فيدان هاتفيًا مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والإسباني خوسيه مانويل ألباريس يوم الأحد دون مشاركة المزيد من المعلومات.

وفي وقت سابق، أجرى فيدان اتصالات هاتفية مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الفورهان آل سعود، ونظيره المصري سامح شكري، ونظيره الفلسطيني رياض المالكي، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وكانت حماس أطلقت عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت، وقالت إنّ الهجوم جاء ردًا على اقتحام المسجد الأقصى وزيادة عنف المستوطنين، وأكدت أنها أطلقت صواريخ وأسرت العديد من الإسرائيليين.

وردًا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية” ضد حماس في قطاع غزة.

وفي السياق نفسه، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجانبين إلى ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد. وقال إنّ “تحقيق دولة فلسطينية مستقلة ومتكاملة جغرافيًا على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، لا يمكن تأجيله لفترة أطول.

وأضاف إنّ “السلام الدائم في الشرق الأوسط لن يكون ممكنًا إلا من خلال تسوية نهائية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى