المفتاح الاستخباراتي

خاص | حركة “تمازج” تدفع بمنسوبيها العسكريين إلى العاصمة الخرطوم… والمتحدث باسم الحركة يكشف التفاصيل لبوليتكال كيز

كشف الناطق الرسمي باسم حركة “تمازج” السودانية، عثمان عبد الرحمن سليمان، في تصريحات خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأحد 1 تشرين الأول/ أكتوبر، عن “وصول متحرك أم دخن من ولاية وسط دارفور إلى العاصمة الخرطوم وفق خطة محكمة من قبل الحركة”.

وقال عثمان عبد الرحمن سليمان في حواره الخاص مع ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “حركة تمازج السودانية تعتزم الزج بمزيد من القوات من ولايتي كردفان ودارفور صوب الخرطوم عبر مصفوفة زمنية”.

إن وصول متحرك أم دخن الذي يترأسه الجنرال مختار فضيل مختار سيمثل طفرة على أرض الواقع. الناطق الرسمي باسم حركة “تمازج” السودانية

وكانت حركة “تمازج” السودانية قد أعلنت انضمامها للدعم السريع، في 17 آب/ أغسطس الماضي، مشاركةً إياها في حربها التي تقودها ضد القوات المسلحة السودانية، متهمة عناصر النظام السابق باختطاف القوات المسلحة.

وتعد حركة “تمازج” من أولى الحركات المسلحة التي أعلنت انضمامها لقوات الدعم السريع رسميا، وتمازج هي واحدة من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام الموقع في عام 2020.

وبرزت حركة “تمازج” عقب توقيع اتفاق جوبا للسلام، لوجودها على الشريط الحدودي بين السودان وإفريقيا الوسطى وتشاد، وتعود تسميتها لانتشارها على الشريط الحدودي أو ما يعرف بشريط الموارد، ويقول أمينها العام من هنا جاءت كلمة تمازج لأن المقصود بها التمازج بين السودان وجنوب السودان، وأضاف أن الجبهة بعد توقيع اتفاق جوبا للسلام تحولت لكل ولايات السودان.

وبحسب تصريحات سابقة للأمين العام للحركة، ياسر محمد حسن، فإن “تمازج” هي إحدى فصائل الحركة الشعبية في السودان، وتضم عددًا من القطاعات على خط التمازج في سنار والنيل الأبيض وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى.

وأضاف حسن بأن “تمازج” قامت من أجل رفع الظلم والتهميش عن مناطق لها عمقها الإستراتيجي في الخارطة السودانية لما تتمتع به من جغرافيا مهمة على طول خط التمازج بين السودان ودول الجوار.

ويترأس الحركة الفريق محمد القرشي، وتتكون من 12 فصيلًا، 5 فصائل موجودة بغرب كردفان، و7 فصائل بولايات دارفور المختلفة، وسبق أن قاتلت تلك الفصائل مع الحركة الشعبية ضد النظام السابق للبشير.

وفي حوار سابق مع ”بوليتكال كيز | political keys”، كشف قائد حركة “تمازج” السودانية، الفريق محمد القرشي، عن أسباب انضمامهم لقوات الدعم السريع السودانية بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب “حميدتي”.

وقال الفريق محمد القرشي، في حديث خاص لـ”بوليتكال كيز | political keys”، الثلاثاء 22 آب/ أغسطس، إن “القوات المسلحة السودانية موخرًا أصبحت غير جادة في حماية التحول المدني الديمقراطي، وليس لديها أي رغبة في دعم خيارات الشعب السوداني”.

وأشار القرشي في حديثه إلى أن “بعض قيادات القوات المسلحة أصبحت تدير المؤسسة العسكرية لخدمة مصالح شخصية وليس حرصًا على الوطن”.

وأكد قائد “تمازج” أن “انضمام الحركة للقتال مع قوات الدعم السريع سيحدث طفرة نوعية وسيغير المعادلة على أرض الواقع، لأن قيادة قوات الدعم السريع صادقة في عهدها مع الشعب وبالتأكيد تمتلك تأييدًا مجتمعيًّا منقطع النظير في كل ولايات السودان”، وفق قوله.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى