المفتاح الاستخباراتي

القيادة المركزية الأمريكية تعلن اعتقال مسؤول في تنظيم “داعـ.ـش” خلال غارة في سوريا

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت 30 أيلول/ سبتمبر، قولها إن “قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت غارة بطائرة هليكوبتر في شمالي سوريا يوم 28 أيلول/ سبتمبر، وألقت القبض على ممدوح إبراهيم الحاج شيخ، وهو أحد الميسرين لتنظيم داعش”.

وفي الأسبوع الماضي، قالت قوات القيادة المركزية إنها “ألقت القبض على أبي هليل الفدعاني، مسؤول العمليات والتسهيلات في داعش في سوريا، والذي تم تقييم أن لديه علاقات عبر شبكة داعش في المنطقة، خلال غارة يوم 25 أيلول/ سبتمبر”، وفقًا لرويترز.

وجاء في بياني القيادة المركزية أنه “لم يصب أو يقتل أي مدني خلال العمليتين”، بحسب رويترز.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في نيسان/ أبريل الماضي “تحييد الزعيم المفترض لداعش، واسمه الحركي أبو الحسين القرشي، خلال عملية نفذها جهاز الاستخبارات الوطني في سوريا”.

وأفادت وسائل إعلام تركية في حينه بأن القرشي قتل في منطقة عفرين الحدودية، الواقعة ضمن مناطق سيطرة القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها في شمال سوريا، والمحاذية لمحافظة إدلب.

وفي 3 آب/ أغسطس الماضي، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، عن اسم زعيمه الجديد، كاشفًا في الوقت ذاته تفاصيل مقتل زعيمه السابق قبيل الانتخابات التركية، وذلك من خلال كلمة صوتية مسجلة للمتحدث الرسمي باسم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، أبو حذيفة الأنصاري.

وأكد المتحدث باسم تنظيم الدولة أن زعيمه السابق أبا الحسين القرشي قتل بعد مواجهة مباشرة مع هيئة تحرير الشام، في إحدى بلدات ريف إدلب، إثر محاولتهم أسره، واصفا هيئة تحرير الشام بأنها “أذناب وجواسيس المخابرات التركية”.

وأعلن المتحدث باسم تنظيم الدولة أنه تم تنصيب “أبي حفص الهاشمي القرشي” زعيما للتنظيم، فور وصول نبأ مقتل الزعيم السابق.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى