المفتاح الاستخباراتي

خاص | حزب الله اللبناني يستقدم منظومات دفاع جوي إلى سوريا… خرائط ومعلومات حصرية تكشفها بوليتكال كيز

كشفت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ “حزب الله” اللبناني استقدم منظومتي دفاع جوي من نوع “أورليكن GDF” إلى أحد معسكراته القريبة من الشريط الحدودي بين لبنان وسوريا يوم أمس الثلاثاء.

وقالت المصادر، إنّ المنظومتين تم تهريبهما من الأراضي اللبنانية إلى داخل سوريا عبر أحد معابر “الحزب” العسكرية “غير الشرعية” قرب منطقة “كفير يابوس” بريف دمشق، مشيرة إلى أن المنظومتين وصلتا إلى أحد معسكرات “حزب الله” في قرية “رخلة” التابعة لمدينة قطنا.

وقامت “بوليتكال كيز | Political keys” بإعداد خريطة توضح موقع معسكر “حزب الله” اللبناني على أطراف قرية زخلة والذي وصلت منظومات الدفاع الجوي إليه:

كما حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على صور خاصة للموقع الذي وصلت إليه المنظومتان:

وأشارت المصادر إلى أنّ المنظومتين تم جلبها تحت إشراف القيادي في “حزب الله” رمزي شكر الملقب بـ”حاج دياب” والذي يحمل الجنسية اللبنانية ويعد المسؤول الأول في حزب الله عن منطقة رخلة والمنطقة الحدودية.

وفيما يلي صورة ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية لموقع المعسكر:

وقد بدأ عدد من الخبراء العسكريين والخبراء بمجال الدفاع الجوي بتجهيز وتنصيب المنظومتين داخل المعسكر واستمرت العملية أكثر من 6 ساعات متواصلة، إضافة لنصب منظومة رادار مطور – إيراني الصنع – الهدف منه كشف ورصد المنطقة الحدودية والشريط الحدودي مع لبنان من قبل الحزب وفقًا للمصادر.

وتعد “أورليكن GDF” أحد أنظمة المدفعية السويسرية المضادة للطائرات، التي تستخدم مدفعين آليين مزدوجين من عيار 35 ملم.

وتمتلك “أورليكن GDF” نظام تلقيم آلي، ونظام تحكم رقمي، إضافة لنظام الليزر لتحديد المدى، ونظام رؤية ليلية بالأشعة تحت الحمراء.

ويتألف طاقم “أورليكن GDF”، من شخص واحد، يمكنه توجيه المنظومة لإطلاق 550 قذيفة بالدقيقة بسرعة 1175 متر في الثانية، ومدى يصل إلى 4 كم.

ويسعى “حزب الله” لفرض سيطرته على المنطقة الحدودية القرببة من قرية رخلة عبر إنشاء المقرات والمعسكرات هناك فضلًا عن نصب منظومات الدفاع الجوي وأجهزة الرادار والمراقبة والرصد. بحسب المصادر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى