المفتاح الاستخباراتي

المخابرات الروسية: أمريكا تخطط لتصفية قادة الانقلاب في النيجر

ادّعى جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، اليوم الخميس 7 أيلول/ سبتمبر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس خيار تصفية بعض القادة الأفارقة، ومن ضمنهم ممثلو المجلس العسكري في النيجر، وفقًا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وزعم المكتب الإعلامي للجهاز، في بيان، أنه “وفقا لمعلومات الاستخبارات الروسية، فإن الولايات المتحدة غير راضية عن التطورات في النيجر في أعقاب الانقلاب العسكري الأخير، حيث وصلت إدارة مؤقتة برئاسة الجنرال عبد الرحمن شياني مؤخرًا إلى السلطة”.

وأضاف: “واشنطن لا تفكر بكيفية إبطاء الاتجاه الخطير بالنسبة للغرب المتمثل بتحويل إفريقيا إلى واحدة من مراكز القوى في عالم متعدد الأقطاب فحسب، بل وأيضا بوضع يدها على الإرث الفرنسي في منطقة الساحل ذات الأهمية الإستراتيجية”.

وتابع: “البيت الأبيض يعمل على خيارات مختلفة من أجل (تعزيز الديمقراطية) في النيجر، ويعتبر القيام بذلك على يد التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، التي تربطها علاقات وثيقة بباريس، أمرًا غير مبرر، الخيار الأكثر فعالية بالنسبة للأمريكيين هو التصفية الجسدية لقادة الانقلاب الذين يعتمدون على دعم غالبية السكان”.

وأشار الجهاز، إلى أن “ممثلي أجهزة الاستخبارات الأمريكية يناقشون مباشرة مع شركائهم، ترشيح منفذين محتملين لمحاولات الاغتيال هذه، معتمدين على أشخاص من الدائرة الداخلية لقادة الهياكل الانتقالية، ويفضل أن يكون ذلك من بين أولئك الذين خضعوا لتدريب خاص في المؤسسات التعليمية في البنتاغون”.

ولفت جهاز المخابرات الخارجية الروسي إلى أنه “في مواجهة الصحوة الجيوسياسية غير المتوقعة وغير السارة أبدًا لهم في إفريقيا، قرر البيت الأبيض اللجوء إلى الطريقة القديمة، أو ما يسمى بالوصفات المجربة”.

ووقع انقلاب جمهورية النيجر في 26 تموز/ يوليو الماضي، حيث احتجز الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم، ومن ثم أعلن قائد الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني نفسه زعيمًا للمجلس العسكري بعد فترة وجيزة من تأكيد نجاح الانقلاب.

وفي 30 تموز/ يوليو، أعطت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قادة الانقلاب في النيجر مهلة أسبوع واحد لإعادة بازوم إلى منصبه، وهددتهم بالعقوبات الدولية واستخدام القوة، وعندما اانتهت مهلة الإنذار الأخير في 6 آب/ أغسطس، أمرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتنشيط الفوري لقواتها الاحتياطية في 10 آب/ أغسطس.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى