المفتاح الاستخباراتي

يصل مداه إلى 1200 ميل ويمكنه ضرب ثلثي الأراضي الروسية… موقع أمريكي يكشف تفاصيل “خطيرة” عن خطة أوكرانية لإنتاج صواريخ بعيدة المدى

نشر موقع “فوربس” الأمريكي، اليوم الخميس 7 أيلول/ سبتمبر، معلومات عن تخطيط كييف لإنتاج صواريخ بعيدة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية.

وأشار الموقع في تقريره الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political keys” إلى أن أوكرانيا عملت منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 على إنتاج صواريخ بعيدة المدى تحمل اسم “كورشون” مشيرًا إلى عدم “تحقيق أي شيء من مشروع صاروخ كورشون التابع لمكتب تصميم ولاية يوجنوي” لأسباب مختلفة.

وأضاف الموقع أن “التكنولوجيا والخبرة التي تحتاجها أوكرانيا لإكمال مشروع كورشون لا تزال موجودة؛ حيث كانت شركة Yuzhmash تقوم بتسويق التصميم بنشاط في عام 2018”.

وتابع الموقع: “أصبح لدى أوكرانيا سبب مقنع لإنهاء كورشون أخيراً: الحرب الأوسع التي تشنها روسيا على البلاد”.

وأكد الموقع أن ذلك “ليس مجرد تكهنات” مستدلًا بتصريحات وزير الدفاع الأوكراني السابق أوليكسي ريزنيكوف التي قال فيها: “إنه من أجل ضرب أهداف في عمق روسيا، يحتاج الجيش الأوكراني إلى ذخيرة قادرة على السفر لمسافة 2000 كيلومتر وهذا يعادل 1240 ميلاً، أي ما يقرب من ثلث المسافة عبر روسيا من الشرق إلى الغرب”.

ومن شأن صاروخ كروز المصمم لهذا الغرض أن يسمح للأوكرانيين بضرب أهداف بعيدة بشكل متكرر وبدقة أكبر بحسب الموقع.

وعن مواصفات الصاروخ الأوكراني أشار الموقع إلى أن صاروخ كورشون المزمع إنتاجه، سيستخدم المحرك التوربيني R-95 الذي تنتجه الشركة الأوكرانية Motor Sich، مشيرًا إلى أن “محرك R-95 الذي يطلق عليه Motor Sich الآن اسم MS-400 فعال وينتج قوة دفع تبلغ 900 رطل، وهو ما يكفي لدفع صاروخ كروز يبلغ وزنه طنين بسرعة دون سرعة الصوت على مسافة ألف ميل أو أكثر”.

وختم الموقع التقرير بالإشارة إلى أن “أوكرانيا بدأت – فيما يبدو – في إنفاق الأموال اللازمة لاستكمال صاروخ “كورشون” أو صاروخ مماثل بعيد المدى”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى