سورياسياسة

من موسكو… وزير دفاع النظام السوري يهاجم أمريكا وتركيا

ألقى وزير دفاع النظام السوري، علي محمود عباس، كلمة في مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي، اليوم الثلاثاء 15 آب/ أغسطس، هاجم فيها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية وتركيا وإسرائيل، وأشاد بروسيا.

وبحسب التصريحات التي أدلى بها ونقلتها عنه جريدة “الوطن” الموالية، قال علي عباس إن “العالم يشهد ارتفاعًا في حدة النزاعات والصراعات في مناطق مختلفة وهذا يتطلب جهودًا إضافية فاعلة وتعاونًا جديًا للوصول إلى الحالة الأمنية الأفضل تتطلع إليها الشعوب”.

وأضاف عباس مهاجمًا الولايات المتحدة والدول الغربية: “دول كثيرة عانت من شرور الغرب الاستعماري حيث عملت أمريكا والمتحالفون معها من خلال إثارة النزاعات ودعم التنظيمات الإرهابية على تدمير الدول مثل العراق وليبيا ولبنان وسوريا التي ما زالت تعاني من عدوان هذه الدول والإرهاب لأكثر من 12 عاما”.

وتابع: “بعد نجاح قواتنا المسلحة بمساعدة الأصدقاء في دحر العدوان والقضاء على جزء كبير من الإرهاب لجأت هذه الدول إلى شن حرب اقتصادية وحصار قاتل ضد الشعب السوري وما زالت واشنطن وحلفاؤها مصرين على دعم هذا الإرهاب”.

وصرح قائلًا: “التحالف الأمريكي الغربي يحتل مناطق مهمة في سوريا ويقوم بسرقة ثرواتنا ومقدرات شعبنا ويدعم الإرهاب والميليشيات الانفصالية التي تخدم أهدافه وأجنداته الاستعمارية”.

وهاجم وزير دفاع النظام السوري تركيا، وزعم أن “الاحتلال التركي لأجزاء من سوريا وما يرتكبه من ممارسات إجرامية في المناطق التي يحتلها يمثل انتهاكًا صارخًا للمواثيق والأعراف الدولية واعتداء سافرًا على دولة ذات سيادة واستقلال”، بحسب قوله.

وأكد عباس أن “كيان الاحتلال الإسرائيلي يشكل العامل الأبرز في تهديد أمن المنطقة واستقرارها وهو شريك أساسي للولايات المتحدة في اعتداءاتها على المنطقة”.

وأعرب عن شكره لروسيا وجميع الدول “الفاعلة والمؤثرة على جهودها الكبيرة المبذولة في إطار مواجهة التهديدات والمخاطر العالمية ولا سيما السياسات العدوانية الأمريكية ومحاولات التفرد بالقرار الدولي”.

وينعقد اليوم مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي بمشاركة وزير الدفاع الصيني ووفد عسكري إيراني رفيع وجهات أخرى، حيث أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في كلمة له أمام المشاركين، أنّ المناقشات المفتوحة في المؤتمر مهمّة في سياق تشكيل عالم متعدد الأقطاب، وفق قوله.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى