تركياسياسة

وزير الدفاع التركي: نسعى لتحقيق السلام في سوريا ولا يمكننا تركها دون ضمان

أكد وزير الدفاع التركي، يشار غولر، في تصريحات، اليوم السبت 12 آب/ أغسطس، أن تركيا تسعى لتحقيق السلام في سوريا ولا يمكنها تركها دون ضمان.

وقال غولر: “نحن نسعى لتحقيق السلام في سوريا، يعمل الرئيس التركي بجد على تحقيق السلام في سوريا، تمت المراحل الأولية لعقد محادثات تدريجية، نحن نرغب بصدق في تحقيق السلام في سوريا، ولكن لدينا مخاوفنا، لا يمكننا ترك هذه المناطق بدون ضمانات لحدودنا وأمان شعبنا”.

وأعرب وزير الدفاع التركي عن إيمانه “بأن رئيس سوريا بشار الأسد سيتحرك بعقلانية لتحقيق السلام في سوريا”، مشيرا إلى أنه “يجب أن يتم إجراء خطوة مهمة وهي وضع واعتماد دستور جديد”.

وأضاف: “تركيا لم تترك أبدًا البلدان الأصدقاء والشقيقة التي لديها علاقات تاريخية معها في أوقات صعبة، وهي دائمًا تقف بجانبها، لا يمكن لأي بلد، أو لأي من أصدقائنا وإخوتنا، أن يقول إنه في الوقت الذي كنا فيه بأمس الحاجة انتظرنا طويلًا ولم تأتِ تركيا”.

وضرب ليبيا مثالا، حيث قال: “ذهبنا إلى ليبيا بناءً على دعوة رئيس الدولة الشرعي المعترف به من قبل الأمم المتحدة، لو تأخرنا في الذهاب إلى ليبيا ربما كانت طرابلس قد سقطت”.

يشار إلى أنه بحسب ما يعلنه المسؤولون في أنقرة، فإن العمليات العسكرية التركية داخل سوريا تهدف إلى إنشاء منطقة آمنة على الشريط الحدودي جنوبي البلاد، خشية تهديدات من منظمات تصنفها “إرهابية” أبرزها: “تنظيم الدولة، قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وحزب العمال الكردستاني (PKK) وقوات حماية الشعب الكردية (YPG)”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى