الولايات المتحدةسياسة

“أسوشييتد برس” تكشف عن أهداف واشنطن وراء تعزيزاتها العسكرية في الشرق الأوسط

أعلن الأسطول الخامس الأمريكي وصول 3000 بحار أمريكي إلى الشرق الأوسط في إطار خطة لتعزيز الوجود الأمريكي في المنطقة والذي يهدف إلى ردع إيران عن احتجاز السفن وناقلات النفط في مياه الخليخ.

وفي بيان قال الأسطول الأمريكي الخامس الذي يتخذ من مملكة البحرين مقرًا له: “وصل أكثر من 3000 بحار إلى الشرق الأوسط في 6 آب/أغسطس، كجزء من خطة أعدتها وزارة الدفاع مسبقًا”.

وأضاف المتحدث باسم الأسطول الخامس تيم هوكينز: “إن عملية الانتشار هذه تؤكد التزامنا القوي والثابت بالأمن البحري الإقليمي”.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: “إن التواجد الأمريكي في المنطقة لم يخلق الأمن أبدًا، مصالح الأمريكيين في هذه المنطقة تجبرهم دائمًا على تأجيج عدم الاستقرار وانعدام الأمن، ونحن مقتنعون بشدة بأن دول الخليج قادرة على ضمان أمنها بنفسها”.

في سياق متصل نقلت وكالة “أسوشييتد برس” يوم الخميس 3 آب/أغسطس، عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن قد تعرض قريبًا وضع بحارة مسلحين وقوات من مشاة البحرية على متن السفن التجارية التي تعبر مضيق هرمز لمنع إيران من اختطاف سفن بحرية.

وفي وقت سابق أعلنت واشنطن أن قواتها منعت محاولتين إيرانيتين لاحتجاز ناقلات تجارية في المياه الدولية قبالة عمان في 5 تموز/يوليو الماضي، في حين صادرت طهران سفينة تجارية في اليوم التالي.

يذكر أنه في الآونة الأخيرة قد تكررت حالات احتجاز ناقلات نفط أجنبية من قبل القوات البحرية الإيرانية في مضيق هرمز، هذا الممر المائي الذي يعتبر من أهم الممرات المائية في العالم، ويستمد هذا المضيق أهميته من الدول النفطية التي تطل على مياه الخليج العربي حيث يعد المخرج الوحيد لـ 20% من إجمالي إنتاج النفط الخام في العالم.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى