أخرىسياسة

تفاديًا لوقوع كارثة بيئية… الأمم المتحدة تعلن تفريغ 71% من خزان النفط “صافر”

أعلنت منظمة الأمم المتحدة اليوم الأحد 6 آب/أغسطس، تفريغ أكثر من 71% من المحتوى النفطي لخزان “صافر” قبالة السواحل الغربية لليمن، أي ما يعادل 824 ألف برميل.

وقال أكيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإغاثي مساء السبت 5 آب/أغسطس: “مع كل برميل نفط يتم ضخه من خزان صافر يكون مستقبل الصيادين والمجتمعات اليمنية أكثر ضمانًا”، وأضاف شتاينر أن العمل يجري على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لحماية الحياة وسبل العيش.

وقد بدأت منظمة الأمم المتحدة في 25 تموز/يوليو الماضي، عملية تفريغ ناقلة النفط “صافر” والتي تزيد حمولتها عن 1.1 مليون برميل نفط إلى سفينة أخرى وسط ترحيب دولي واسع، وكانت قد أعلنت الأمم المتحدة أن عملية نقل الحمولة قد تستغرق 19 عشر يومًا.

وفي وقت سابق أفادت تقديرات دولية العام الماضي أن قيمة الخسائر التي قد يسببها حدوث تسرب نفطي من الخزان ربما تبلغ 20 مليار دولار بالإضافة إلى الكارثة البيئية التي ستؤثر على اليمن ودول الجوار، في حين تبلغ كلفة عملية التفريغ 143 مليون دولار.

يذكر أن ملكية خزان “صافر” تعود لشركة النفط اليمنية الحكومي، وكان يستخدم قبل اندلاع الحرب عام 2014 لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب وتصديره، كما يذكر أنه لم يتعرض لأعمال الصيانة منذ عام 2015.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى