Uncategorized

الحصاد الليبي… تقرير يرصد آخر تطورات المشهد الليبي على المستوى المحلي والدولي في الفترة الممتدة ما بين 3و9 أيلول / سبتمبر

اقرأ في هذا المقال
  • مجلس التعاون الخليجي وسفارات أمريكا وفرنسا وبريطانيا يؤكدون دعمهم للجهود الأممية لحل أزمة المصرف المركزي
  • رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" يؤكد للمبعوثة "ستيفاني خوري" أهمية التعاون لدعم الحوار الوطني
  • رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" يشارك في "بكين" في افتتاح منتدى التعاون الصيني-الإفريقي
  • يبحث مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ" ومسؤولين في الحزب الحاكم الشراكة الإستراتيجية واستئناف الحوار السياسي وعودة السفارة الصينية والشركات الصينية إلى "طرابلس
  • رئيس المخابرات التركية "إبراهيم قالن" يعقد في "طرابلس" سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين ليبيين لبحث التطورات السياسية.
  • مزيد من التفاصيل حول آخر تطورات المشهد الليبي في الفترة الممتدة ما بين 3و9 أيلول / سبتمبر
  • ملخص “المشهد الليبي”:

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، موقفه الداعم لقرارات مجلس الأمن والجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، مشدداً على وقف التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية. كما أكدت سفارات أمريكا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك دعمهم للجهود الأممية في ليبيا لجمع الأطراف الليبية وحل أزمة المصرف المركزي. وفي سياق متصل؛ أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، خلال لقائه المبعوثة “ستيفاني خوري“، على أهمية التعاون مع البعثة لدعم الحوار الوطني. وبحسب البعثة؛ فقد طلب ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة من البعثة مهلة إضافية لاستكمال مشاوراتهما والتوصل إلى توافق بشأن الترتيبات اللازمة لإدارة المصرف.

وقد شارك رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” في “بكين“، بافتتاح منتدى التعاون الصيني-الإفريقي، بحضور الرئيس الصيني وعدد من القادة الأفارقة، بهدف تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية. وقد بحث “المنفي” مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ“، العلاقات الثنائية وأهمية تفعيل اللجنة المشتركة، كما عقد “المنفي” جلسة محادثات رسمية مع الجانب الصيني، تم خلالها تناول إقامة شراكة إستراتيجية بين البلدين واستئناف الحوار السياسي، وعودة السفارة الصينية إلى “طرابلس“، وعودة الشركات الصينية إلى ليبيا. وعلى هامش المنتدى؛ تناول الرئيس “المنفي” مع رئيس الحكومة التونسية “كمال المدوري“، تطوير التبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل إجراءات العبور عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وبحث مع رئيس الصومال “حسن شيخ محمود“، العلاقات الثنائية وآخر التطورات في القرن الإفريقي. فيما بحث وزير الخارجية “الطاهر الباعور“، في “بكين“، مع نظرائه الأفارقة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل تجاوز التحديات التي تشهدها القضايا الإفريقية.

من جانب آخر؛ بحث المبعوث الأمريكي “ريتشارد نورلاند“، في “أنقرة“، مع نائب وزير الخارجية التركي “برهان الدين دوران“، دعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا وفي مقدمتها أزمة مصرف ليبيا المركزي. كما عقد رئيس المخابرات التركية “إبراهيم قالن“، في “طرابلس“، سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين ليبيين لبحث التطورات السياسية في البلاد وسبل دفع العملية السياسية.

  • أولًا: أبرز التطورات على الصعيد المحلي:

أ‌- تطورات الملف السياسي:

  • بحسب البعثة الأممية في ليبيا، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، فقد طلب ممثلا مجلسي النواب والأعلى للدولة من البعثة مهلة إضافية خمسة أيام لاستكمال مشاوراتهما والتوصل إلى توافق نهائي بشأن الترتيبات اللازمة لإدارة المصرف إلى حين تعيين محافظ جديد ومجلس إدارة.
  • أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، في 3 أيلول/سبتمبر، قرار تسمية “علي محمد محمد اشتيوي” وكيلاً عاما لوزارة العدل.
  • شارك رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي”، في “بكين“، في 5 أيلول/سبتمبر، في افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي “فوكاك”، بحضور الرئيس الصيني وعدد كبير من القادة الأفارقة، حيث يعقد المنتدى أعماله لتعزيز التعاون والشراكة الإستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية.
  • أصدر رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، في 6 أيلول/سبتمبر، قرارًا بتشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني برئاسة “عثمان أبوبكر القاجيجي“.
  • أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، خلال لقائه القائمة بأعمال البعثة الأممية “ستيفاني خوري“، في 9 أيلول/سبتمبر، على أهمية التعاون مع البعثة في دورها لدعم الحوار الوطني وتحقيق الاستقرار، كما تناول اللقاء التطورات السياسية، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار المستدام.
  • أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، في 9 أيلول/سبتمبر، قرار باعتبار يوم 11 سبتمبر ذكرى فيضانات “درنة” من كل عام يوم حداد وطني.

تطورات الملف الأمني والعسكري:

  • وجهت النيابة العامة، في 5 أيلول/سبتمبر 2024، وزارة الداخلية بضبط 3 مشتبه بهم في حادثة مقتل المواطن “عبد الرحمن سالم ميلاد” المعروف بـ “البيدجا“، كما أعلن مكتب النائب العام تسليم آمر فرقة الإسناد الأولى “محمد بحرون” نفسه طوعاً للامتثال لتحقيق معه في واقعة قتل “البيدجا”.
  • أعلنت وزارة الداخلية، في 6 أيلول/سبتمبر، إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من كراتين السجائر مخبأة داخل أحد الجروف على الحدود الليبية التونسية.

تطورات الملف الاقتصادي:

  • أظهرت بيانات شحن في 5 أيلول/سبتمبر 2024، أن صادرات النفط الليبية ظلت متوقفة، لكن تم السماح لبعض الناقلات بتحميل الخام من المخازن مع استمرار تقليص الإنتاج. وبحسب “رويترز”؛ فإن ناقلة النفط “كريتي ساماريا” سيُسمح لها بتحميل 600 ألف برميل من النفط الخام إلى إيطاليا.
  • أعلنت حكومة الوحدة الوطنية، في 5 أيلول/سبتمبر، اختيار ليبيا ضيف شرف في ملتقى التعاون الاقتصادي التركي العربي الثالث والعشرين، الذي يشارك فيه أكثر من 150 شركة متخصصة، وأكثر من 300 خبيراً في مختلف المجالات الطبية.
  • بحث رئيس الحكومة المكلفة من النواب “أسامة حماد”، في 8 أيلول/سبتمبر، مع ممثلي مجموعة شركات Jan De Nul البلجيكية المتخصصة في المشاريع البحرية، تنفيذ مشاريع كبرى في ليبيا.
  • وقعت وزارة المواصلات، في 9 أيلول/سبتمبر، اتفاقية تعاون مع شركة “كولمن إنترناشيونال” الممثلة عن وزارة الخارجية الأميركية. وتهدف الاتفاقية إلى رفع قدرات أمن الطيران.

تطورات الملف الاجتماعي:

  • ‏أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، اعتراض 979 مهاجراً في البحر المتوسط وإعادتهم إلى ليبيا خلال الفترة من 25 وحتى 31 من آب/أغسطس.
  • أفادت قناة “يورو نيوز”، في 7 أيلول/سبتمبر، بأن حرس السواحل الليبي اعترض في 6 أيلول/سبتمبر، 64 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل “سرت” وأعادهم إلى ليبيا، وأشارت القناة إلى غرق قارب في 4 أيلول/سبتمبر، يحمل 32 مهاجرًا من مصر وسوريا قبالة سواحل “طبرق“، ما أدى إلى فقدان 22 شخصا وإنقاذ 9 آخرين وانتشال جثة واحدة.
  • أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب في 8 أيلول/سبتمبر، تسيير قافلة جوية لنقل مساعدات إلى تشاد، لمساعداتها في مواجهة تبعات الأمطار والسيول التي ضربت مناطق فيها خلال الأيام الأخيرة.
  • ثانيًا: أبرز التطورات على الصعيد الدولي:

الولايات المتحدة الأمريكية:

  • بحث المبعوث الأمريكي “ريتشارد نورلاند“، في “أنقرة“، في 6 أيلول/سبتمبر 2024، مع نائب وزير الخارجية التركي” برهان الدين دوران“، دعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا وفي مقدمتها أزمة مصرف ليبيا المركزي.

الصين:

  • بحث رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، في 4 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيره الصيني “شي جين بينغ“، العلاقات الثنائية وأهمية بناء شراكة إستراتيجية. وتناول الجانبان أهمية تفعيل اللجنة المشتركة والاتفاق على عودة الشركات الصينية إلى ليبيا، كما أكد الرئيس الصيني استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون مع ليبيا.
  • عقد رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” في “بكين“، في 5 أيلول/سبتمبر، جلسة محادثات رسمية مع الجانب الصيني ترأسها عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية “لي شي”، بحضور عدد من قيادات الحزب الشيوعي والوزراء. وقد تناول اللقاء إقامة شراكة إستراتيجية بين البلدين واستئناف الحوار السياسي، وعودة السفارة الصينية واستئناف عملها بالعاصمة “طرابلس“، وعودة الشركات الصينية للعمل بعد تهيئة الظروف المناسبة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تركيا:

  • عقد رئيس المخابرات التركية “إبراهيم قالن“، في 5 أيلول/سبتمبر 2024، في “طرابلس“، سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين ليبيين لبحث التطورات السياسية في البلاد وسبل دفع العملية السياسية، حيث ناقش مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” العلاقات الثنائية والملفات ذات الاهتمام المشترك والأحداث الجارية في “غزة“، كما ناقش مع النائبين في الرئاسي “عبدالله اللافي” و”موسى الكوني“، ضرورة التوصل إلى حلول توافقية بين الأطراف الليبية، فيما أشار النائبان إلى أهمية دعم المجتمع الدولي بما في ذلك تركيا، لمسار الحوار الذي يعزز فرص الوصول إلى حل سياسي.

بريطانيا:

  • بحث رئيس مصلحة الطيران المدني “محمد شلبيك“، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، مع سفير بريطانيا “مارتن لونغدن“، سبل إعادة الحركة الجوية بين ليبيا وبريطانيا.

فرنسا:

  • بحث النائب بالمجلس الرئاسي “عبد الله اللافي“، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، مع سفير فرنسا “مصطفى مهراج“، مستجدات العملية السياسية في ليبيا، وأوجه التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيز العملية السياسية، وأهمية صياغة مشروع سياسي كخطوة أساسية نحو إجراء الانتخابات.

الجزائر:

  • هنأ رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، في 8 أيلول/سبتمبر 2024، الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” بفوزه بولاية رئاسية ثانية، مؤكدًا أهمية مواصلة التعاون المشترك في جميع المجالات بما يعزز الاستقرار والتنمية في المنطقة.

تونس:

  • استقبل رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، في 3 أيلول/سبتمبر 2024، في الصين، رئيس الحكومة التونسية “كمال المدوري“، وتناول معه العمل على تطوير التبادل التجاري المشترك بين البلدين، وتسهيل إجراءات العبور عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

موريتانيا:

  • تناول رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، في 7 أيلول/سبتمبر 2024، هاتفياً مع نظيره الموريتاني “المختار ولد أجاي“، تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وعدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك سبل تعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية.

الصومال:

  • بحث رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، في 3 أب/أغسطس 2024، في “بكين“، مع رئيس الصومال “حسن شيخ محمود“، العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات في القرن الإفريقي، كما أثنى الرئيس الصومالي على موقف “المنفي” تجاه الحرب على الإرهاب في الصومال.

كندا:

  • بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، في 9 أيلول/سبتمبر 2024، مع سفيرة كندا “إيزابيل سافارد”، العلاقات الثنائية، وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين الليبيين الراغبين في السفر إلى كندا، وتوسيع فرص المنح الدراسية المُقدمة للطلبة الليبيين للدراسة في الجامعات الكندية.
  • بحث وزير الخارجية الليبي “الطاهر الباعور“، في 9 أيلول/سبتمبر، مع السفير الكندي “ايزابيل سافرد”، العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، ومستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، ودعم الجهود المحلية والدولية في جهود الاستقرار في البلاد.

النيجر:

  • بحث رئيس الأركان العامة للجيش الليبي “محمد الحداد“، في “نيامي“، في 6 أيلول/سبتمبر 2024، مع نظيره في النيجر، الأزمات التي تمس أمن ليبيا والنيجر وتزعزع استقرارهما، والعمل لتسويتها، وكذلك المجهودات المبذولة للحفاظ على العلاقات الثنائية، وتكثيف التعاون في حماية الحدود ومكافحة الإرهاب.

أوغندا:

  • بحث وزير الخارجية “الطاهر الباعور“، في 3 أيلول/سبتمبر، مع نظيره الأوغندي، سبل استئناف عمل السفارة الأوغندية من العاصمة “طرابلس“.

مواقف المؤسسات الدولية:

  • بحث وزير الخارجية “الطاهر الباعور“، في “بكين“، في 3 أيلول/سبتمبر، مع كل من نظيره السيراليوني، والإثيوبي، والتنزاني، والتونسي، والجزائري، والكونغولي، تعزيز التعاون الثنائي، وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل تجاوز التحديات التي تشهدها القضايا الإفريقية.
  • ناقش رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي“، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة“، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية “روز ماري ديكارلو“، في 8 أيلول/سبتمبر، آخر المستجدات السياسية والاقتصادية والعسكرية في ليبيا، وأهمية الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام من أجل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
  • أكدت سفارات فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، في بيان مشترك في 8 أيلول/سبتمبر، دعمهم الكامل لجهود القائمة بأعمال المبعوث الأممي في ليبيا “خوري“، لجمع الأطراف الليبية من أجل حل أزمة المصرف المركزي، كما حث البيان الأطراف الليبية على التوصل بسرعة إلى التسويات اللازمة للبدء في استعادة سلامة واستقرار مؤسسات المصرف ومكانته لدى المجتمع المالي الدولي.
  • أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في 9 أيلول/سبتمبر، موقفه الداعم السياسي الليبي-الليبي وقرارات مجلس الأمن، كما شدد المجلس على وقف التدخل في الشؤون الداخلية لدولة ليبيا وخروج كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من الأراضي الليبية، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى